منح وخدمات أممية لتعزيز مشاركة النساء في عمليات السلام

سيدات عاملات مع صندوق المرأة للسلام والعمل الإنساني- 20 من تموز 2023 (WPHF)

camera iconسيدات عاملات مع صندوق المرأة للسلام والعمل الإنساني- 20 من تموز 2023 (WPHF)

tag icon ع ع ع

يطلق صندوق المرأة للسلام والعمل الإنساني، التابع للأمم المتحدة (WPHF)، نافذة استجابة سريعة لسد فجوة تمويل مشاركة النساء في عمليات واتفاقيات السلام.

وتوفر هذه النافذة التمويل للخدمات والمبادرات الاستراتيجية والقصيرة الأمد والعاجلة، للنساء صانعات السلام، ومنظمات المجتمع المدني النسوية، لزيادة تأثير المرأة في عمليات السلام الرسمية الوطنية، ودون الوطنية والدولية.

ولا تدعم نافذة الاستجابة المبادرات التي تركز على المجتمع المحلي، وليس المقصود بها تمويل مبادرات السلام متوسطة الأمد.

الآلية متاحة أمام جميع عمليات السلام الرسمية في جميع البلدان المؤهلة للحصول على مساعدات من مكتب المساعدة الإنمائية، التي لديها عملية سلام في المسار الأول أو الثاني أو تنفذ اتفاق سلام.

مساران للاستجابة

نافذة الاستجابة مفتوحة لفترة زمنية قدرها ستة أشهر من خلال مسارين متاحين:

  • الدعم المباشر، ويصل حتى 25 ألف دولار أمريكي، ولا يعتبر المبلغ منحة، ولا يقدم إلى تمويل الجهات أو الاشخاص المستفيدين.

وفي هذه الحالة تدفع نافذة الاستجابة السريعة بصندوق المرأة للسلام والعمل الإنساني، أو شركاء نافذة الاستجابة من المنظمات غير الحكومية الدولية، التكاليف لشراء الخدمة المطلوبة لتقديمها بسرعة.

وبعد دفع تكلفة الخدمة تقوم منظمات المجتمع المدني أو النساء صانعات السلام باستخدام الخدمة دعمًا لعملها في مجال المشاركة المجدية للمرأة في عمليات السلام، أو تنفيذ اتفاقيات السلام.

ويشمل هذا المسار الدعم اللوجستي والتقني الذي يمكن أن يعزز مشاركة النساء ممثلات منظمات المجتمع المدني وصانعات السلام في عملية السلام الرسمي أو التأثير فيها، أو تنفيذ اتفاقية السلام، مثل تكلفة رعاية الأطفال، أو الإتاحة للأشخاص ذوي الإعاقة أو احتياجات الترجمة الفورية أو الدعم الاستشاري من الخبراء أو ترتيبات السفر وغيرها.

ويتلقى المتقدمون الناجحون الخدمة، وليس المنحة، على أن يجري شراء الخدمة وترتيبها بشكل مباشر من خلال نافذة الاستجابة أو أحد شركائها، نيابة عن المتقدم الذي وقع عليه الاختيار.

  • مسار المنح قصير الأمد، ويصل حتى 100 ألف دولار أمريكي، وتتلقى منظمة المجتمع المدني التمويل في هذه الحالة.

تعمل نافذة الاستجابة مع شركاء من المنظمات الدولية غير الحكومية لتقديم منح سريعة لمشروعات منظمات المجتمع المدني النسائية التي تتصدى للعوائق التي تحول دون تأثير المرأة ومشاركتها في عمليات السلام.

ويمكن للمنظمات تقديم طلب للحصول على الدعم المباشر والمنح قصيرة الأمد في الوقت نفسه، لكن من خلال طلبين منفصلين، علمًا أنه لا يوجد موعد نهائي لتقديم الطلبات.

للاطلاع على مزيد من التفاصيل، ولاختيار نوع الدعم المطلوب وتقديم الطلب للحصول على هذا الدعم، يمكن زيارة الرابط الإلكتروني التالي.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة