تكوين الصورة (1)
أحجام اللقطات السينمائية الخمسة
ترى آلاف الصور في طريقك يوميًا أو على الإنترنت، هل خطر ببالك أن كل واحدة منها مدروسة بعناية من مصورها وناشرها، إذ استخدمت هذه الصور لإحداث تأثير مقصود عليك كمشاهد، كدفعك لشراء منتج معين أو لجعلك تتعاطف مع قضية مجتمعية ما.
إن فهم زوايا التصوير الخمس مهم جدًا لكل مصور ومنتج فيديو أو هاوٍ يرغب بصناعة تقارير مرئية مصورة.
ما هو حجم اللقطة الأنسب؟
يمكنك تحديد حجم اللقطة التي تريدها إذا عرفت الغرض منها، والأحجام هي:
اللقطات القريبة Close up shot
تساعدك اللقطات القريبة على توضيح تفاصيل الأشياء، أو إظهار ردود الفعل كتعابير الوجه، أو لفت النظر إلى أشياء محددة في الكادر، ويعتبر هذا الحجم من أقوى أدوات المخرج.
اللقطة المتوسطة Medium shot
هي لقطة بين اللقطة القريبة والبعيدة وتصور شخصًا من صدره حتى أعلى رأسه ضمن الكادر.
يستخدم هذا الحجم في التعرف على إشارات وحركات الجسم كالأرجل والأيدي، ويساعد في الانتقال ما بين اللقطات القريبة والبعيدة.
اللقطة العامة Very long shot
تستعمل أحيانًا كلقطة تأسيسية (Establishing shot) في بداية مشهد ما، لتوضيح المكان الذي يتم التصوير فيه، وللسماح للمتفرج بفهم المكان وأماكن الأشخاص فيه.
اللقطة الواسعة Long shot
وهي اللقطة التي تحتوي صورة شخص بكامل هيئته، من أخمص قدمه إلى أعلى رأسه، مع جزء كبير من المكان الذي حوله.
يمكن أن تستعمل هذه اللقطة لصرف انتباه المتفرج عن شيء ما، أو لإضفاء الإحساس بعزلة الشخصية المراد تصويرها وتقلل من تأثير الحركة التي يقوم بها.
اللقطة المتوسطة الكبيرة Medium long shot
وهي اللقطة التي تصور شخصًا من ركبته حتى أعلى رأسه، وأحيانًا تسمى اللقطة الأمريكية American shot.
اللقطة المصاحبة Follow shot
تصور هذه اللقطة بوضع الكاميرا والمصور فوق عربة متحركة تتابع حركة الموضوع أو الشخصية الذي يجري تصويرها، وتقوم الكاميرا بالتصوير طوال وقت الحركة دون توقف.
اللقطة الاعتراضية Insert
لقطة كبيرة أو متوسطة تملأ الشاشة وتعترض السياق، توضع بين لقطتين لتوضح شيئًا عن قرب، مثل فقرة مهمة في خطاب أو بطاقة على باقة زهور، أو مانشيت في جريدة، أو غيرها من اللقطات التوضيحية التي لا يظهر فيها أحد من الممثلين او الشخصيات المراد تصويرها، وهي تفيد في الإيضاح أو لتغطية عيوب الترابط بين اللقطات في المشهد.
لقطة فوق الكتف Over shoulder
تؤخذ هذه اللقطة من خلف كتف الممثل أو الشخصية المصورة، فيظهر بالصورة كتفه وطرف رأسه من الخلف مع ظهور وجه الشخص الذي يقابله.
وفي هذه اللقطات يجب ألا ندع رأس شخص ما يغطي جزءًا من وجه شخص آخر مقابلًا له ويتحدث معه.
وتستخدم اللقطة بكثرة في المقابلات والحوارات.
تعدد الأحجام
يمكن للتكوين أن يحتوي على أكثر من حجم في نفس الوقت، فمثلًا يمكن أن يظهر شخص في حجم قريب Close UP، بينما يظهر في لقطة بحجم كبير long shot، ويسمح هذا للمتفرج بمتابعة الأحداث في خلفية ومقدمة الكادر في نفس الوقت.
تغيير الحجم
يمكن لحجم الكادر أن يتغير خلال اللقطة سواء بتحريك الكاميرا، أو بتحريك العناصر أو الشخصيات نفسها، فمثلًا إذا كان الممثل يظهر في لقطة متوسطة يمكنه التحرك بعيدًا عن الكاميرا، فينتقل إلى لقطة بعيدة long shot أو يتحرك باتجاه الكاميرا فينتقل إلى لقطة قريبة close up.
يجب أن يكون المخرج واعيًا أن المصطلحات المستخدمة للتعبير عن الأحجام ربما تتغير من مدير تصوير لآخر، لذلك يفضل الاتفاق على معاني هذه المصطلحات قبل بداية التصوير.
هذه المادة التعليمية جزء من سلسلة إرشادية للمهتمين بمعرفة أساسيات صناعة التقارير المصورة
اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا
إذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال ينتهك أيًا من المبادئ الأخلاقية أو المعايير المهنية قدم/قدمي شكوى
-
تابعنا على :