“فوق الصفر” تراقص مشاعر إنسان الحرب السورية في ألمانيا
تستمر فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان اللقاء المسرحي العربيي في هانوفر الألمانية، بمشاركة ثمان فرق مسرحية من ست دول.
وافتتح المهرجان الأسبوع الماضي بمسرحية الفرقة السورية “كون”، في عرضها الذي يحمل اسم “فوق الصفر”، وتحاكي الإنسان خلال الحرب بشكل عام، وفي سوريا على وجه الخصوص.
العرض كان راقصًا، يطغى عليه حركات الجسد والصور، خارجًا عن نمط العروض المسرحية التقليدية.
وقال مخرج العمل أسامة حلال لعنب بلدي إنه من المقرّر عرض المسرحية أيضًا، في آذار المقبل، في باريس.
وبدأت الفرقة أول عرض للمسرحية في العاصمة اللبنانية بيروت، عام 2014، وبعدها في هولندا في مهرجان الرقص على الحافة، إضافة إلى تونس وألمانيا.
وقال المخرج “كانت الأحداث التي بدأت في سوريا بمثابة صفعة للحراك الثقافي الفني، واضعة إيانا أمام سؤال: ما جدوى القيام بمشاريع مسرحية وما ضرورة هذه المشاريع في هذه اللحظة؟”.
وبيّن حلال أن فرقة “كون” انتقلت إلى الشارع لتراقب وتستقي منه، وعملت على تقديم مشاريع تهم المتلقي السوري والعربي في الوقت عينه، محاولةً أن تكون امتدادًا لألم الشارع ومرآة له.
الفرقة صاحبة أول عرض مسرح شارع يقدم في سوريا، بحسب حلال، وهي تأخذ المتلقّي إلى أماكن غير تقليدية، لحضور عروض مسرحية، قائلًا “قدمنا عروضًا في الشارع، وعلى أسطح أبنية، وفي نفق لمرور المشاة”.
وأوضح حلال أن سبب تسمية “كون” يأتي مباشرة من كلمة “كون” باللهجة العامية السورية، أي “كن سعيدًا، كن قويًا، كن عفويًا، كن صادقًا، كن أنت كما أنت، قل ما لديك كما أنت، لا تغير في نفسك شيئًا، بل كن أنت كما أنت”.
والفرقة مؤلفة من مجموعة من الشباب خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية، وهم المخرج والممثل أسامة حلال، والممثلين معن عبد الحق، وجلال الطويل، ولينا أحمد، وشادي علي، ومحمد شباط.
اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا
إذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال ينتهك أيًا من المبادئ الأخلاقية أو المعايير المهنية قدم/قدمي شكوى
-
تابعنا على :