ما الذي تعرفه عن مادة غليسيرين؟

tag icon ع ع ع

الغليسيرين أو الغليسرول هو مادة كيماوية تسمى بروبان-3،2،1-ترايول، وله أسماء عديدة غير مشهورة، ومن تسمياته E422.

وهو عبارة عن سائل صاف عديم اللون، يمتلك رائحة مميزة ضعيفة، قابل للمزج مع الماء والكحول، يتم إنتاجه من المولاس (من المواد الثانوية الناتجة من صناعة السكر) عن طريق تخميره، وينتج الغليسيرين النقي الذي يدخل في صناعة الأدوية وخاصة تلك المتعلقة بالبشرة، وكذلك مواد التجميل، كما يلعب دورًا في صناعة المواد الكيميائية، وهو من المواد الأساسية في صناعة المتفجرات التي تستخدم في النواحي السلمية خلال عمليات استخراج المعادن من المناجم والتنقيب عن البترول وشق الطرق في المناطق الجبلية.

استعمالاته الصيدلانية

يُستخدم الغليسيرين بشكل واسع في العديد من الأشكال الصيدلانية وتشمل: المستحضرات الحقنية، والفموية، والمعدة للتطبيق عن طريق الأذن والعين، والمعدة للتطبيق الموضعي، وتحاميل شرجية ملينة، كما أنه يُستخدم في مستحضرات التجميل، وكمادة تضاف إلى المنتجات الغذائية والمشروبات والحلويات.

ففي المستحضرات الحقنية يستخدم بشكل رئيسي كأسـاس، كما يستخدم كعامل علاجي من أجل خفض الضغط داخل القحف.

أما في المستحضرات الفموية فيستخدم كعامل محلي ومادة حافظة مضادة للجراثيم وعامل رافع للزُوجة، كما يستخدم أحيانًا عن طريق الفم من أجل خفض الضغط داخل العين، ويستخدم لتوسيع الشرايين في الأزمات القلبية على شكل مادة نتروغليسيرين.

في المستحضرات المعدّة للتطبيق الموضعي ومستحضرات التجميل يستخدم الغليسيرين في الدرجة الأولى من أجل الاستفادة من خواصه المطرية والملينة، وأهم فوائده كمستحضر تجميلي:

– يعالج تشققات الجلد خاصة التي توجد في كعب القدم، ويمكن خلطه بزيت اللوز وزيت الزيتون ثم يدهن به المنطقة المصابة بالتشققات يوميًا.

– يمنح البشرة النعومة ويمنع جفافها، ويعتبر مرطبًا مناسبًا للبشرة الحساسة لا يسبب تهيجها ولا احمرارها، كما ينظف البشرة الدهنية ويرطبها دون أن يزيد من احتمالية ظهور حب الشباب.

– يزيل الهالات الداكنة تحت العيون ويفتح البشرة بخلطه بعصير الليمون الطبيعي ثم يدهن الخليط على المنطقة المصابة، وعندما يمتص الجلد الخليط يشطف بالماء الفاتر، وتكرر العملية يوميًا.

– يلطف الشعر ويمنع جفافه في الشتاء، كما يخفف من تجاعيده.

– يستخدم لإزالة الجفاف والقشور من الشفتين، فلمسة بسيطة من الغليسيرين ليلًا تجعل الشفاه لامعة ورطبة خلال اليوم.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة