تقرير ألماني عن “شبيحة الأسد” بين اللاجئين

tag icon ع ع ع

عرضت قناة RTL الألمانية، تقريرًا تلفزيونيًا، وثقت فيه وجود أعضاء في أجهزة أمن النظام السوري الذين كانوا يعذبون السجناء في سوريا، بين مقدمي طلبات اللجوء في ألمانيا، مساء الجمعة 15 كانون الثاني.

ولفت التقرير إلى أن من وصفتهم “جلادي” نظام الأسد، يقيمون داخل مراكز إيواء اللاجئين “دون ملاحقة قانونية”، وقالت القناة إن مراسلتها أنتونيا رادوس، عثرت على بعض هؤلاء، الذين تسميهم المعارضة السورية بـ “الشبيحة”، في مراكز إيواء اللاجئين بألمانيا وتحدثت معهم.

موقع دويتشه فيله الألماني ذكر أن التقرير وثق أن “الشبيحة”، هم من أصحاب السوابق ومحكوم عليهم بالسجن في سوريا لسنوات طويلة، إلا أن عملهم مع النظام خفف عنهم العقوبات، وهرب بعضهم بعد إطلاق سراحه إلى ألمانيا.

وكان ناشطون سوريون أنشؤوا صفحة في موقع فيسبوك، وخصصت لعرض صور “الشبيحة” الواصلين إلى أوروبا، تحت اسم “مجرمون لا لاجئون”، ولكنها توقفت مؤخرًا، ما اضطرهم لعرض صورهم على موقع خاص، إلا أنه يصعب التأكد من المعلومات التي ينشرها الموقع.

وأظهرت تقارير غربية أن عشرات المقاتلين في قوات الأسد أو الميليشيات الداعمة له، لجؤوا مؤخرًا إلى أوروبا بعد ارتكابهم انتهاكات في سوريا، إضافة إلى عدد كبير من حالات انتحال الجنسية السورية من عراقيين وأفغان، وغيرهم من الجنسيات للحصول على إقامة اللجوء الإنساني.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة