النظم الانتخابية في العالم

no image
tag icon ع ع ع

جريدة عنب بلدي – العدد 46 – الأحد – 6-1-2013

562911_454959637870508_1393851627_nشهد أواخر القرن الماضي ولادة الديمقراطيات الناشئة في العديد من دول العالم، مما أحدث الكثير من المستجدات والتطورات في العديد من المجالات، ومن ضمنها النظم الانتخابية. إذ قامت كثير من الدول بتغيير نظمها الانتخابية لمعرفتها بمدى العلاقة الوثيقة بين نظم الانتخابات والنظم الأحزاب السياسية، وكذلك بين هذه النظم والإطار الأوسع للمؤسسات الديمقراطية، خاصةً في الديمقراطيات الناشئة. وتبعًا لذلك فإن تغير النظم الإنتخابية مسألة سياسية تحتاج إلى نقاشات عامة ومعمقة، تشترك فيها كافة القوى السياسية والمؤسسات المجتمع المدني والجماعات المرجعية تفضي إلى إجماع كل الشركاء حولها، حتى تتحول هذه النظم إلى أداة حيوية تسهم في وضع الأسس المتينة للديمقراطية المستدامة.

وقد أفرزت هذه المستجدات والتغييرات العديد من النظم الانتخابية تمثلت في ثلاثة فئات رئيسة:

أولًا: نظام الصوت الواحد:

هو نظام انتخابي يعتمد، في الأصل، الدوائر الضيقة بحيث يتم انتخاب مرشح واحد عن كل دائرة. تقسم الدولة فيها إلى دوائر بعدد أعضاء المجلس النيابي وبحيث يكون عدد الناخبين في كل الدوائر متساويًا. أي أن التقسيم يقوم على التعداد السكاني وليس على المساحة الجغرافية. وبالتالي فمن الممكن لدائرة أن تضم مساحات شاسعة بينما دائرة أخرى هي عبارة عن حي في مدينة. والذي يحدد عدد الناخبين في دائرة ما هو عدد الناخبين الكلي على عدد المقاعد في المجلس النيابي، وبالتالي تعكس هذه النسبة التمثيل النسبي الفعلي بحيث يتم من الناحية النظرية على الأقل انتخاب عضو المجلس النيابي بنسب متكافئة في كل دائرة، ويتم النجاح في الانتخابات لمن يحصل على أعلى الأصوات في الدائرة، حتى وإن لم يحصل المرشح على 50% من أصوات الناخبين يكون قد نجح في الانتخابات.

ثانيًا: نظام الكلية الانتخابية:

هو نظام انتخابي يعتمد التمثيل الكلي على انتخاب مجموعة من الممثلين لمجلس مركزي ليس مهمته التمثيل السياسي وإنما مهمته كمجلس هو انتخاب المجلس السياسي الممثل أو الشخصية السياسية التي تم انتخاب المجلس لانتخابه. أي أن المجلس المركزي هو مجموعة من الأشخاص الذين لهم حق التصويت بالتكليف، أي أنهم يصوتون بحسب التكليف الممنوح لهم من قبل من انتخبهم لدخول المجلس. والهدف الأساسي من هذا النوع من المجالس الانتخابية ينبع من أنه في الماضي لم يكن هناك إمكانية للناخبين أن يتعرفوا على المرشح الذي يريد أن يتولى فرضًا رئاسة الجمهورية في الولايات المتحدة، ولذلك فقد تم ابتكار النظام بحيث ينتخب الجمهور مجموعة من الممثلين الذين يعرفهم بشكل مباشر في منطقته ويثق بهم ليمثلوهم في المجلس المركزي. وهؤلاء يتوجهون إلى مركز انعقاد المجلس المركزي ويقومون بالتعرف عن قرب على المرشحين للمنصب وينتخبون من يقتنعون أنه كفؤ للمركز.

ثالثًا: نظام التمثيل النسبي:

وهو بلا منازع وباتفاق معظم الباحثين في علم السياسة أكثر الأنظمة الانتخابية قدرة على تمثيل مختلف مكونات المجتمع. يختلف تطبيق التمثيل النسبي باختلاف النظام الانتخابي المطبق في الدول التي تتبع التمثيل النسبي. فهو إما أن يكون تمثيلًا نسبيًا للأحزاب السياسية فقط، أو أن يكون تمثيلًا نسبيًا للأحزاب والمناطق، أو تمثيلًا نسبيًا للأحزاب والمناطق والهيئات العامة كالنقابات. والتمثيل النسبي يعني أن نسبة التمثيل في البرلمان تعتمد على النسبة التي يحصل عليها الحزب أو التجمع في الانتخابات. وأغلب أنظمة التمثيل النسبي تعتمد نظام الدائرة الواحدة وانتخاب القائمة لا الأشخاص.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة