“غير كافية”.. تركيا تمنح قبرص الشمالية 20 ألف جرعة لقاح

camera iconعلب اللقاح الصيني "سينوفاك"، 14 من كانون الثاني 2021(يني شفق)

tag icon ع ع ع

أرسلت الحكومة التركية اليوم، الخميس 14 من كانون الثاني، 20 ألف جرعة من لقاح “سينوفاك” الصيني المضاد لفيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، إلى القسم التركي من جزيرة قبرص (الجزء الشمالي).

وقال وزير الصحة القبرصي، علي بيلي، في بيان نشرته وكالة “الأناضول” التركية، “إن اللقاحات وصلت من تركيا بواسطة طائرة إسعاف، الساعة الخامسة فجرًا”، لافتًا إلى أن بلاده تعتزم بدء تطعيم المواطنين في البلاد يوم الجمعة أو السبت المقبلين.

وأوضح بيلي أن قبرص الشمالية ستخصص تسعة مراكز طبية لمنح اللقاح، مبينًا أنها سيستهدف العاملين في القطاع الصحي بالمرحلة الأولى، يليهم المسنون (فوق 65 عامًا)، ومن ثم عامة الشعب.

“20 ألف جرعة غير كافية”

وكان رئيس “نقابة مقاولي البناء التركية القبرصية”، جعفر غورجافر، قال إن “20 ألف لقاح شهريًا لا يمكنها إعادة الاقتصاد إلى طبيعته”، مؤكدًا أن بلاده بحاجة إلى أكثر من 300 ألف لقاح من أجل تحقيق ذلك.

ولفت غورجافر في بيان نقله موقع “قبرص ديلي نيوز” حينها، إلى أن تعافي الاقتصاد سوف يسير جنبًا إلى جنب مع اللقاح، “لذا يجب الوصول إلى 300- 350 ألف لقاح”.

وقال رئيس النقابة، “تركيا ستحصل على 50 مليون لقاح من الصين، لكن هذه اللقاحات مستقبلية حتى نهاية عام 2021. إذا كان وصول اللقاحات إلى بلادنا سينتشر حتى نهاية عام 2021 وسيصل إلينا ما معدله 20- 25 ألف لقاح شهريًا، فلا يمكننا أن ننجح في تحسين اقتصادنا”، وفق حديثه.

تركيا تبدأ بالتطعيم

ويتزامن إرسال الجرعات إلى قبرص التركية، مع بدء أنقرة بتطعيم الكوادر الطبية اعتبارًا من اليوم الخميس. 

وأعلن والي اسطنبول، علي يرلي كايا، بدء عملية التلقيح بلقاح “كورونافاك” الصيني في اسطنبول، للوقاية من الفيروس.

وقال إن البدء بالتطعيم سيكون لاختصاصيي الرعاية الصحية في المدينة، بحسب ما نشره عبر حسابه في “تويتر“.

ولم يتضح إلى الآن متى سيتم تلقيح الجالية السورية في تركيا، إذ لم يعلن الإعلام الرسمي التركي عن ذلك، إلى حين كتابة الخبر.

وتلقى وزير الصحة التركي، فخر الدين كوجا، لقاح “كورونافاك” أمس، الأربعاء 13 من كانون الثاني، في مستشفى “شهير” الحكومي بأنقرة.

وقال كوجا في بيان بعد أخذ اللقاح، “أريد أن أؤكد أنه يجب تطعيم الجميع، لنعود إلى حياتنا القديمة”.

وأكد كوجا انتهاء اختبارات السلامة المتعلقة باللقاح، مشيرًا إلى تطبيقها على كل اللقاحات القادمة إلى تركيا.

وأضاف، “بدءًا من الغد، سيبدأ تطعيم جميع العاملين في القطاع الصحي في تركيا، وستسلم اللقاحات إلى مخازن الصحة التركية في ولاياتنا الـ81”.

وأكد على تمكين المواطنين من متابعة مسار برنامج التطعيم مباشرة عبر موقع وزارة الصحة الإلكتروني، وسيتم إبلاغ الأشخاص الذين سيتم تطعيمهم عندما يحين دورهم، وسيتم تطعيمهم عن طريق موعد محدد من قبل الوزارة.

وكانت وزارة الصحة التركية أعلنت، في 7 من كانون الثاني الحالي، عن آلية توزيع لقاح فيروس “كورونا”، والإجراءات الواجب اتخاذها ضمن المستشفيات والمراكز الصحية المعتمدة لتوزيع اللقاح.

وأرسلت الوزارة حينها تعميمًا إلى 81 ولاية تركية، حددت فيه تفاصيل الإجراءات الواجب اتخاذها في أثناء توزيع اللقاح، بحسب ما نقلته وكالة “الأناضول التركية.

وفقًا للتعميم، ستنشئ تركيا “غرفة للتطعيم” داخل جميع المستشفيات التابعة للقطاعين العام والخاص والمستشفيات الجامعية، وستلبي الغرفة معايير العيادة الشاملة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة