بعد الإعلان عن مباراة في الإمارات.. هل تعود إسرائيل للعب في آسيا مجددًا؟

المنتخب الإسرائيلي بكرة القدم 2020 (baba gol)

camera iconالمنتخب الإسرائيلي بكرة القدم 2020 (baba gol)

tag icon ع ع ع

سيواجه نادي مكابي حيفا الإسرائيلي نادي العين الإماراتي، في مباراة ودية بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي، في أول مباراة تجمع بين نادٍ إماراتي وآخر من إسرائيل تاريخيًا.

وفي حين لم يحدد مكابي حيفا موعد المباراة في إعلانه الذي جاء في بيان عبر موقعه الرسمي، في 25 من تشرين الأول الحالي، لم يعلّق نادي العين على إعلان النادي الإسرائيلي.

وقال النادي في بيانه، إنه تلقى دعوة من نادي العين للعب في أبو ظبي، وإن موعد المباراة سيحدد بناء على توفر وقت مناسب في جداول الناديين.

وجاء إعلان مكابي حيفا بعد كشف نادي النصر الإماراتي عن تعاقده مع اللاعب ذي الجنسية الإسرائيلية ضياء سبع، وهو لاعب عربي في المنتخب الإسرائيلي، في 27 من أيلول الماضي.

وسبق للإمارات وإسرائيل أن أعلنتا عن تطبيع علاقاتهما، في 13 من آب الماضي، قبل التوقيع رسميًا على الاتفاقية في أيلول الماضي.

ولا تخوض إسرائيل أي منافسات رياضية تتصل بقارة آسيا، وتخوض جميع منافساتها ضمن الاتحادات الأوروبية.

ويطرح إعلان إسرائيل خوص مباراة ضد فريق عربي في الإمارات سؤالًا حول إمكانية عودتها للعب ضمن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، خاصة بعد تطبيع علاقاتها مع الإمارات والبحرين، وامتلاكها علاقات جيدة مع دول شرق آسيا.

لماذا لا تلعب إسرائيل في آسيا

أُسست بطولة كأس آسيا في عام 1956، واستضافت البطولة حينها هونغ كونغ، وشارك فيها إلى جانب البلد المضيف، كل من كوريا الجنوبية وجنوب فيتنام وإسرائيل، دون أي مشاركة عربية، كما شاركت في النسخة الثانية عام 1960، التي شاركت فيها المنتخبات نفسها، بغياب هونغ كونغ ومشاركة الصين.

ثم استضافت إسرائيل النسخة الثالثة عام 1964، ثم شاركت في النسخة الرابعة عام 1968، وغابت عن بطولة عام 1972.

وهذه الألقاب جميعها حققتها إسرائيل بغياب المنتخبات العربية، التي لم تكن قد انضمت إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

مع رفض الدول العربية الاعتراف بإسرائيل، والانسحاب في حال الاضطرار إلى مواجهتها، خرجت إسرائيل من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عام 1974، وذلك بدفع من رئيس اتحاد كرة القدم الكويتي، أحمد السعدون، قبل أن تنضم إسرائيل للاتحاد الأوروبي في عام 1994.

إذ تبنت الكويت، باعتبارها عضوًا في الاتحاد الآسيوي، مشروع قرار لطرد إسرائيل، ونجح بالحصول على 17 دولة صوتت لمصلحة القرار، بينما رفضته 13، وامتنعت ستة اتحادات عن التصويت.

ما هو مكابي حيفا؟

أُسس نادي مكابي حيفا، وفقًا للموقع الرسمي، في عام 1913، في الفترة التي كانت فيها فلسطين جزءًا من الدولة العثمانية، قبل الحرب العالمية الأولى في عام 1914.

ومع اندلاع الحرب توقف نشاط النادي وعاد في عام 1919، قبل الانتداب البريطاني على فلسطين بعام واحد، وفي عام 1925 توقف نشاط النادي مجددًا.

وفي العام نفسه، اندمج النادي مع فريق هاجيبور ليصبح اسمه حجيبور حيفا، ولعب في دوري الدرجة الأولى في عام 1947، بينما حقق أول ألقابه في عام 1962، وهبط للدرجة الثانية في موسم 1973- 1974، وعاد في الموسم التالي إلى الدرجة الأولى، قبل أن يهبط مجددًا في عام 1977 ويستمر في الدرجة الثانية حتى عام 1981.

وفي كل تلك الفترة، لم يلعب للنادي أي لاعب بارز وبقي فريقًا هامشيًا، بحسب الموقع الرسمي للنادي.

وحقق النادي أول ألقابه في عام 1962.

ووفقًا لموقع “Transfer Market“، تبلغ القيمة السوقية للنادي 14 مليونًا و280 ألف يورو فقط، وحقق طوال تاريخه 20 لقبًا كلها ضمن البطولات المحلية.

نادي العين الإماراتي

يعد نادي العين الإماراتي أحد أبرز الأندية العربية والآسيوية، وأُسس عام 1968، ويحمل اسم المدينة التي ينتمي إليها في الإمارات.

ومنذ نشأته حقق العديد من الألقاب، منها لقب دوري أبطال آسيا (أبرز بطولات كرة القدم في القارة الصفراء) في عام 2003، وهو النادي الوحيد في الإمارات الذي حقق هذا الإنجاز.

بالإضافة إلى تحقيقه لقب الدوري الإماراتي 13 مرة، آخرها في عام 2018، وكأس رئيس الدولة سبع مرات، وكأس السوبر أربع مرات، وكأس الاتحاد أربع مرات أيضًا.

وتبلغ القيمة السوقية للنادي وفقًا لموقع “Transfer Market“، المختص بالقيمة السوقية للأندية واللاعبين، 17 مليونًا و850 ألف يورو.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة