فرض رسوم على سحب العملات الأجنبية من البنوك التركية

الدولار مقابل الليرة التركية (تعبيرية)

camera iconالدولار مقابل الليرة التركية (تعبيرية)

tag icon ع ع ع

بدأت بعض البنوك التركية بفرض رسوم على السحب النقدي للعملات الأجنبية، بحسب ما نقله موقع “دنيا“، في 4 من آب الحالي.

وجاء هذا الإجراء بناء على تعليمات البنك المركزي التركي، بتحديد أجور على السحب النقدي للعملات الأجنبية من البنوك.

لكن البنك المركزي لم يعلّق على هذا القرار رسميًا حتى لحظة إعداد هذا التقرير.

وتحدث وزير الخزانة والمالية التركي، بيرات البيرق، عن التطورات في الاقتصاد العالمي، وعن أسباب ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الليرة التركية.

وقال البيرق، في لقاء مع قناة “CNN Türk”، في 12 من آب الحالي، إن تركيا تتأثر بالعمليات الناجمة عن حركة رأس المال العالمية بمقدار الدول الأخرى.

وأضاف أن تركيا بأدائها في الربع الثاني من العام الحالي، ستكون من البلدان الأقل تضررًا من الضائقة الاقتصادية التي تمر بها دول العالم.

وسجل الدولار الأمريكي اليوم 7.38 ليرة تركية، بينما سجل اليورو 8.73 ليرة تركية، بحسب موقع “Döviz” المتخصص بأسعار الليرة التركية والعملات الأجنبية.

وكانت صحيفة “Sözcü” التركية نقلت عن المستشار الاقتصادي أوزلام ديرجي شينجول، قوله إن الليرة التركية تعيش صدمة بسبب المخاوف بشأن احتياطيات البنك المركزي التركي (TCMB)، وخروج الأجانب من البلاد، والطلب المتزايد على النقد الأجنبي فيها.

وأضاف شينجول أن توقف السياحة وانخفاض الصادرات حالا دون تدفق العملات الأجنبية إلى البلاد خلال فترة جائحة فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

كما أدى توجه القطاع الأجنبي لخفض الدين الخارجي لمدة عامين إلى خفض المعروض من النقد الأجنبي وزيادة هذه المعدلات، بحسب قوله.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة