“باب الهوى” يستأنف استقبال المسافرين من وإلى تركيا

سجلت الإصابة الأولى بفيروس "كورونا" في شمال غربي سوريا عند معبر "باب الهوى" الحدودي مع تركيا - 10 تموز 2020 (عنب بلدي / يوسف غريبي)

camera iconسجلت الإصابة الأولى بفيروس "كورونا" في شمال غربي سوريا عند معبر "باب الهوى" الحدودي مع تركيا - 10 تموز 2020 (عنب بلدي / يوسف غريبي)

tag icon ع ع ع

أعلن معبر “باب الهوى” على الحدود السورية- التركية استئناف فتح أبوابه أمام حركة المسافرين من وإلى تركيا، بعد إغلاقه لمدة أسبوع إثر تسجيل إصابات بفيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) في مناطق شمال غربي سوريا.

وبحسب بيان للمعبر، نشره عبر صفحته في “فيس بوك” اليوم، الاثنين 20 من تموز، فإن المعبر افتتح أبوابه مع مراعاة الإجراءات الوقائية وضرورة الالتزام بها.

وكان المعبر أعلن إغلاق أبوابه أمام حركة المسافرين من وإلى تركيا اعتبارًا من 11 من تموز الحالي ولغاية 20 من الشهر نفسه، مع وضعه احتمال التمديد.

وأكد المعبر حينها أن حركة مرور الشاحنات التجارية والإغاثية تعمل كالمعتاد.

وسجّل الشمال السوري 18 إصابة بالفيروس حتى إعداد التقرير، بحسب إعلان وزير الصحة في “الحكومة السورية المؤقتة”، مرام الشيخ، عبر حسابه في “تويتر” أمس، الأحد 19 من تموز.

وكانت الإصابة الأولى سُجلت، في 9 من تموز الحالي، لطبيب في مسشتفى “باب الهوى”، بحسب الشيخ.

واستنفرت الجهات الحكومية والرسمية ومنظمات المجتمع المدني العاملة في مدن وبلدات المنطقة، لتطبيق إجراءات الوقاية لمنع تفشي جائحة “كورونا”.

ويأتي ذلك وسط مخاوف من انتشار الفيروس بين سكان المخيمات في الشمال السوري، وخاصة العشوائية منها.

وطلب فريق “منسقو الاستجابة” في الشمال السوري من العائلات النازحة كافة في المخيمات المنتشرة شمال غربي سوريا، وتحديدًا في مخيمات أطمة والمناطق المجاورة لها، تقليل الحركة والابتعاد عن النقاط الطبية في المنطقة.

كما طلب عدم خروج الأطفال خارج نطاق المخيمات بأي شكل من الأشكال، وحصرهم ضمن نطاق ضيّق لا يتجاوز المترين خارج حدود الخيمة الواحدة.

ويبلغ عدد المخيمات في شمال غربي سوريا 1277 مخيمًا، بينها 366 مخيمًا عشوائيًا، يقطن بداخلها 183 و811 شخصًا.

ويتزامن ذلك مع استخدام روسيا حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن للمرة الثانية خلال يومين، لمنع تمديد قرار إدخال المساعدات الإنسانية إلى المنطقة عبر معبري “باب الهوى” و”باب السلامة”، وإصرارها على إدخالها من معبر واحد فقط لمدة ستة أشهر.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة