fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

أريد تصحيح أوصاف عقار أملكه.. ما الإجراءات المتبعة؟

بلدة الزبداني بريف دمشق - أيار 2019 (عدسة شاب زبداني - فيسبوك)

ع ع ع

تُعتبر معاملة “تصحيح الأوصاف” من المعاملات الملزمة لمالك العقار في حال تغيرت أوصاف عقاره، فعلى سبيل المثال قد يكون العقار عرصة معدة للبناء وتم البناء عليه، أو أرض بعل سليخ يُزرع فيها حبوب وتم تشجيرها بأشجار مثمرة مختلفة، ففي هاتين الحالتين يكون مالك العقار ملزمًا بتصحيح الأوصاف.

ما الإجراءات التي يجب القيام بها لتصحيح أوصاف عقار؟

يجب التقدم بطلب فتح تكليف فني أمام دائرة السجل العقاري التي يتبع لها العقار، وبعد تنظيم التكليف اللازم يتم تحويله إلى أمانة المساحة التي تكلف بدورها مهندسًا محلّفًا بتنظيم مشروع تصحيح أوصاف.

يذهب المهندس إلى موقع العقار، ويعاين التغييرات التي حصلت بأوصافه، ثم ينظّم مشروعًا فنيًا يحوي محاضر تخوم تُبيّن الوصف الجديد للعقار، والمخططات الجديدة في حال استدعى الأمر رسم هذه المخططات، وبعد الانتهاء من تنظيم المشروع يتم تحويله من قبل أمانة المساحة إلى دائرة المصالح العقارية المختصة، التي تسلّمه بدورها إلى مالك العقار.

ومن ثم يحوّل رئيس مكتب التوثيق العقاري المشروع الفني إلى الجهة الإدارية المختصة للتصديق عليه، وبعد ذلك يتم تنظيم العقد اللازم لتصحيح الأوصاف، الذي يتكون من “عقد عقاري”، و”بيان قيد مالي” من قبل مديرية المال التي يتبع لها العقار قبل وبعد تصحيح الأوصاف، من أجل تبرئة ذمة العقار وحساب الرسوم المفروضة على الفرق بين القيمة قبل وبعد تصحيح الأوصاف، و”سند التمليك”، واستدعاء موجه إلى رئيس مكتب التوثيق العقاري بتنظيم العقد اللازم، إذ يتم سماعه من قبل رئيس مكتب التوثيق العقاري.

وبعد إتمام التوثيق وتثبيت المشروع الفني لدى دائرة المساحة وتدقيق العقد، يتم تحويله عن طريق المدقق إلى شعبة التسجيل ليتم تدوين الوصف الجديد من قبل الموظف المختص، وذلك على “الصحيفة العقارية” وعلى “سند التمليك”، ثم يتم تسليم السند إلى مالك العقار بعد تعديل الوصف عليه.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة