بعد إضراب الأهالي.. “محلي” تل أبيض يعيد تسعير الخبز بالليرة السورية

tag icon ع ع ع

خفّض المجلس المحلي في بلدة تل أبيض بريف الرقة الشمالي سعر ربطة الخبز، ليصبح 250 ليرة سورية بدلًا من ليرة تركية واحدة (350 ليرة سورية).

وأوضح المجلس عبر تعميم نشره اليوم، الثلاثاء 23 من حزيران، أن سبب تخفيض سعر الخبز، وإعادته إلى الليرة السورية، هو احتجاج الأهالي في تل أبيض وسلوك وحمام التركمان.

وأصدر المجلس تعميمًا سابقًا، في 21 من حزيران الحالي، أعلن من خلاله أن مادة الخبز ستُباع في جميع الأفران بمنطقة تل أبيض بالليرة التركية، ابتداء من أمس، الاثنين، “للحفاظ على الاستقرار الاقتصادي”.

وبرر البيان، الذي نشره المجلس عبر صفحته الرسمية في “فيسبوك”، هذا القرار بانهيار الليرة السورية، وعدم استقرارها مقابل العملات الأخرى.

وشهدت منطقة تل أبيض، أمس، إضرابًا من قبل الأهالي، اعتراضًا على رفع سعر ربطة الخبز التي تحتوي على ثمانية أرغفة، وتسعيرها بالليرة التركية، بحسب صور تداولتها صفحات محلية في محافظة الرقة، منها “الرقة تذبح بصمت”.

كما نشرت أيضًا صورًا توضح اقتحام أهالي مدينة تل أبيض مبنى المجلس المحلي في المنطقة، وذكرت أن ذلك بسبب رفع ثمن الخبز بنسبة 150%.

وتشهد بلدات ريف حلب الشمالي الخاضعة إداريًا لـ”الحكومة المؤقتة”، وإدلب الخاضعة لحكومة “الإنقاذ”، تحولًا للاعتماد على الليرة التركية بدل السورية في التعاملات التجارية، مع تراجع قيمة العملة السورية إلى مستويات قياسية، تزامنًا مع بدء تنفيذ قانون “قيصر” الأمريكي لمعاقبة النظام السوري.

وبدأت مراكز للبريد الحكومي التركي بضخ العملة التركية في ريف حلب، بعد إعلان المجالس المحلية استغناءها عن الليرة السورية.

ويسيطر على بلدة تل أبيض “الجيش الوطني السوري” المدعوم من تركيا، بعد عملية “نبع السلام“، التي أطلقتها تركيا في تشرين الأول 2019.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة