fbpx

لتجنب الزحام.. وسائل نقل غير تقليدية في اسطنبول

محطة دراجات في مدينة إسطنبول (isbike)

ع ع ع

تجبر مساحة اسطنبول الكبيرة السكان على استخدام المواصلات المختلفة لمسافات طويلة، وبشكل متكرر، الأمر الذي يدفع شريحة واسعة للبحث عن وسائل تنقل مختلفة.

ويعاني سكان اسطنبول من أزمة مواصلات دائمة، حيث يبلغ عدد سكانها نحو 15 مليون نسمة بحسب موقع النفوس التركي.

وتوفر الحكومة التركية وشركات خاصة وسائل نقل مختلفة، بأسعار مناسبة لشريحة الطلاب والشباب، وبعيدة عن وسائل النقل العامة التقليدية.

الدراجات الهوائية

من أرخص وسائل النقل في اسطنبول وأكثرها حفاظًا على البيئة، تتراوح أسعار إيجار الدراجات من ثلاث ليرات إلى 45 ليرة للساعة الواحدة.

وفّرت بلدية اسطنبول الدراجات الهوائية في عام 2009 للحد من التلوث البيئي، ولمساعدة المواطنين على تجنب الازدحام، وتمكنت البلدية من توفير مسافة 125 كيلومترًا على طول الساحل مخصصة للدراجات الهوائية فقط، ووفرت 1500 دراجة هوائية في عام 2018.

وأضافت 19 كيلومترًا في صيف 2018، لتصبح المسافة 144 كيلومترًا، بالإضافة إلى زيادة في عدد الدراجات لتصل إلى 300 دراجة هوائية، وزيادة في عدد المحطات لتصل إلى 142 محطة على طول الساحل.

وتعمل بلدية اسطنبول على زيادة عدد الدراجات تدريجيًا كما ذكرت على الموقع الخاص بها، ويمكن الحصول على الدراجات الهوائية عن طريق استخدام تطبيق الدراجات وتثبيت رقم الهوية التركية أو الإقامة وتثبيت حساب البنك.

“السكوتر”

أعلنت شركة “matrı”  التركية في أيار عام 2019 عن توفر “السكوتر” في أحياء منطقة كاديكوي بالقسم الآسيوي من مدينة اسطنبول، كما وفرت العديد من “السكوترات” في أحياء الفاتح.

ويمكن استخدام “السكوتر” عن طريق التسجيل في التطبيق الخاص بالشركة، والمتوفر لنظامي تشغيل “آندرويدو”آبل“.

وتبلغ أجرة “السكوتر” 0.75 ليرة للدقيقة الواحدة وثلاث ليرات لفتح القفل.

كما أعلنت شركة “etku”  في عام 2019 عن توفيرها لعدد من “السكوترات” والدراجات الهوائية في منطقة كاديكوي باسطنبول، ويمكن استخدامها عن طريق التسجيل في التطبيق الخاص بها.

وأجرة “السكوتر” للدقيقة الواحدة 0.25 ليرة، وليرة واحدة لفك القفل.

الدراجات النارية 

افتتح شابان في عام 2017 مشروعًا للعمل على توفير عدد من الدراجات النارية بدلًا من سيارات الأجرة، بسبب ازدحام المرور الكبير في اسطنبول.

تعمل خدمة “Scotty” في اسطنبول بأكثر من 600 دراجة نارية في مختلف المناطق، ويتم حساب ثلاث ليرات عند تشغيل الدراجة، وليرة واحدة لكل كيلومتر.

يمكن طلب الدراجة عن طريق التطبيق المتوفر لنظامي “آندرويد” و”آبل“.

المواصلات العامة

  • “الميتروبوس”: يتميز في اسطنبول بأنه يشمل العديد من المناطق بدءًا من منطقة بويوك جكمجة في القسم الأوروبي غربًا، وصولًا إلى سوتلو ششمة في القسم الآسيوي من المدينة.
  • “الترامواي”: يمتد خطه بين أقدم الأماكن السياحية في اسطنبول، بدءًا من أفجلار مرورًا بزيتون بورنو والسلطان أحمد وصولًا إلى كاباتاش.
  • الحافلات العامّة: تتوفر في أغلب مناطق اسطنبول، ويمكن استخدامها عن طريق بطاقة مواصلات اسطنبول.
  • العبّارات البحرية: تصل بين القسم الأوروبي والآسيوي من مدينة اسطنبول، وتكون أجرتها كأجرة الحافلات العامّة.
  • “الميترو “(القطار): يعتبر من أسرع وسائل المواصلات، وتمتلك اسطنبول خمسة خطوط لـ”الميترو” موزّعة في شقّي اسطنبول الأوروبي والآسيوي.

بحسب موقع مواصلات اسطنبول العامة، تبلغ تكلفة المواصلات فيها 3.50 ليرة وسطيًا لكرت اسطنبول العام، و1.70 لكرت الطلاب، و2.50 للأساتذة والحالات الخاصة تشمل الحافلات و”الميترو” و”الترامواي”، أما “الميتروبوس” (حافلات نقل ذات مسار مخصص)  فتبلغ تكلفته من 2.50 إلى 5.20 ليرة للكرت العام، ومن 1.10 إلى 1.70 للطلاب، ومن 1.55 إلى 2.88 لكرت الحالات الخاصة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة