“التربية” السورية توضح تفاصيل امتحانات الشهادتين في ظل انتشار “كورونا”

camera iconامتحانات الشهادة الثانوية (سانا)

tag icon ع ع ع

أعلنت وزارة التربية في حكومة النظام السوري عن تفاصيل تتعلق بامتحانات الشهادتين (التاسع والثانوية)، التي ستبدأ الأحد المقبل في مناطق سيطرة النظام.

وقال وزير التربية، عماد العزب، في مؤتمر صحفي اليوم، الثلاثاء 16 من حزيران، إن الامتحانات تجري بالاتفاق مع وزارة الصحة والصحة المدرسية، في ظل إجراءات وقائية للحد من انتشار فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

وأوضح العزب، أن القاعات الامتحانية ستُعقم قبل كل اختبار وعقب انتهائه، مع تأمين المعقمات واستخدامها ضمن القاعات لحماية الطلاب، وفي حال تسجيل أي إصابة بالفيروس بين الطلاب، سينقل الطالب المصاب إلى مكان حجر خاص به، وسيتم إيجاد حل لإتمام امتحاناته.

وأشار إلى أن قرار إلغاء ارتداء الكمامة للطلاب في الامتحانات، جاء بناء على مشاورات بين منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة السورية، و”تبيّن أن الكمامة لا تقي من الفيروس، وبناء على تعليمات وزارة الصحة تم إلغاء موضوع ارتداء الكمامة والقفازات”، بحسب الوزير.

وأرجع إلغاء الدورة التكميلية إلى الظروف التي تتعرض لها البلاد، وتحدث عن “ميزات للطلاب الذين سيتقدمون لدورة واحدة، من خلال حذف ما يقارب ربع المطلوب في الفصل الثاني، ووضع أسئلة اختيارية لم توضع في وقت سابق لطلاب الشهادتين، إضافة إلى التباعد بين أيام الامتحانات بشكل مناسب”.

ولفت إلى قطع الاتصالات خلال امتحانات العام الحالي، موضحًا، “قبل أن أكون وزيرًا كنت أنتقد قطع الاتصالات في أثناء الامتحانات، ولكن لم نجد خيارات أخرى لأنها مكلفة جدًا، وستحاول الوزارة تدارك هذا الأمر في المراحل المقبلة”.

وكانت الحكومة السورية حددت تاريخ 21 من حزيران الحالي موعدًا لإجراء امتحانات الشهادتين لدورة امتحانية واحدة فقط، وألغت الدورة التكميلية.

وقررت الوزارة زيادة الأسئلة الاختيارية للطلاب في كل مادة امتحانية، وزيادة المدة الزمنية الفاصلة بين مادة وأخرى.

وحول الدروس التي سيُمتحن بها الطلاب، فقد حصرتها الوزارة بالدروس التي تلقاها الطلاب منذ بداية العام الدراسي حتى بدء تعليق الدوام في آذار الماضي.

وقال وزير التربية، حينها، إن “الأسئلة ستكون واضحة ومريحة، وستعدّل التربية نماذج الأسئلة لتصبح اختيارية، بعد أن كانت تعتمد على أجب عن السؤال الآتي، لتصبح (أجب عن أحد السؤالين)، وبالتالي أصبح أمام الطلاب نموذجان تقريبًا”.

وأوضح أن “حذف الدورة التكميلية جاء بعد نقاش طويل، وللحفاظ على صحة الطلبة، وذهابهم إلى قاعات الامتحان بأقل قدر ممكن”.

وكانت الحكومة قررت نقل جميع طلاب الصفوف الانتقالية في مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي إلى الصف الأعلى.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة