طهران تتحدث عن قمة ثلاثية قريبة بين روسيا وتركيا وإيران

camera iconالمتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سيد عباس موسوي (الخارجية الإيرانية/ تويتر)

tag icon ع ع ع

أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سيد عباس موسوي، اليوم الاثنين 15 من حزيران، عن عقد قمة ثلاثية بين إيران وروسيا وتركيا قريبًا.

ونقلت وكالة “تسنيم” الإيرانية تصريحات موسوي في مؤتمر صحفي، كان حساب الخارجية الإيرانية عبر “تويتر” أعلن عنه.

ووصل وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أمس، إلى تركيا، وبحسب بيان وزارة الخارجية التركية، فإن الزيارة تهدف لبحث العلاقات الثنائية على جميع الأصعدة، والقضايا الإقليمية والدولية.

وقالت مصادر دبلوماسية تركية لوكالة “الأناضول“، إن ظريف سيزور مدينة اسطنبول.

ولم يصدر عن وزارتي الخارجية التركية والروسية، حتى الساعة، أي تأكيد عن اقتراب عقد قمة ثلاثية مع إيران، وفق الإعلان الإيراني.

وتعتبر الدول الثلاث (روسيا وتركيا وإيران) الضامنة لاتفاق “أستانة” حول سوريا، الذي جرى بين ممثلين عن النظام السوري ووفد من المعارضة السورية، في العاصمة الكازاخية “أستانة” (نور سلطان)، وبدأت أولى جولات المحادثات في 23 و24 من كانون الثاني 2017.

وكانت مدينة إدلب شهدت تصعيدًا عسكريًا لقوات النظام، في 9 من حزيران الحالي، عبر قصف مدفعي وصاروخي استهدف قرى وبلدات جبل الزاوية وسهل الغاب بريف حماه الشمالي، كما نفذ الطيران الحربي عدة غارات.

وفي 10 من حزيران الحالي، أجرى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مكالمة هاتفية لبحث عدة قضايا على رأسها التطورات الأخيرة في إدلب.

وتزامن اتصال بوتين وأردوغان مع تأكيد الأخير في خطاب له أن بلاده  “لن تسمح بتحويل إدلب السورية إلى بيئة صراع مجددًا، رغم زيادة النظام من استفزازاته في الآونة الأخيرة”.

وأضاف أن تركيا لن تسمح بزعزعة الهدوء الحاصل في إدلب عقب مذكرة التفاهم المبرمة بين أنقرة وموسكو، في 5 من أذار الماضي، لإرساء الاستقرار في المنطقة، مشددًا على أنها وعبر مؤسساتها المعنية تتابع الوضع من كثب في المنطقة، وتتخذ جميع التدابير اللازمة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة