fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

بعد شكاوى من الإهمال.. الطلاب السوريون في الهند مستثنون من تعليق “الإجلاء”

طائرات تابعة للمؤسسة السورية للطيران (فيس بوك)

ع ع ع

قررت حكومة النظام السوري استثناء الطلاب السوريين في الهند من قرار توقيف إجلاء السوريين من الخارج.

وقال السفير السوري في الهند، رياض عباس، اليوم، السبت 6 من حزيران، إن الجهات المعنية في سوريا “وعدت بتأمين طائرة تصل إلى الهند قريبًا، لإجلاء الطلاب السوريين الراغبين بالعودة”.

وأضاف أن القلق من حصول أي إصابة للطلاب السوريين والمقيمين بالسكن الجامعي في الهند، دفع السفارة السورية لمخاطبة الجهات المعنية بدمشق، وبدورها استجابت الأخيرة ووعدت بإجلائهم.

وكان وزير الصحة السوري، نزار يازجي، قد وعد في مؤتمر صحفي، الخميس 4 من حزيران، بدراسة وضع الطلاب السوريين في الهند بشكل خاص، لتأمين عودتهم إلى سوريا، وتحديد مكان الحجر المخصص.

اقرأ أيضًا: طلاب سوريون في الهند يشتكون من إهمال طلبات عودتهم.. “النقل”: لا مكان لهم

وقضى الطلاب السوريون في الهند ثلاثة أشهر من الحجر الصحي، نتيجة إجراءات الحكومة الهندية لمواجهة “كورونا”، وهو ما انعكس على ظروفهم المعيشية.

وكانت الجامعات الهندية أخلت جميع طلابها الهنود والأجانب، باستثناء الطلاب السوريين من السكن الجامعي، بعد طلب السفارة السورية من تلك الجامعات المحافظة على سلامتهم، لعدم توافر طريق مناسب للسفر.

وكان الفريق المعني بإجراءات التصدي لفيروس كورونا في حكومة النظام السوري، قرر استمرار تعليق إعادة السوريين من الخارج، الذي اتُّخذ في 13 من أيار الحالي، حتى إشعار آخر، على أن يُنظر في الأمر بعد معالجة جميع الحالات وانتهاء مدة الحجر للموجودين في مراكز الحجر.

وعود سابقة

في 13 من أيار الماضي، قال السفير السوري في الهند، رياض عباس، إن طائرة سورية باتت جاهزة لنقل الطلاب السوريين من الهند، مع وجود مشكلة في أماكن الحجر بسوريا وأماكن الاستيعاب.

وأكد أن الجهات المعنية في سوريا طلبت من السفارة في الهند، قوائم بأسماء الطلاب والمواطنين السوريين الراغبين بالعودة، وتم تجهيز هذه القوائم وإرسالها إلى الجهات

المعنية.

وقدّر عباس أعداد الطلبة السوريين في الهند بنحو ألف و200 طالب، يرغب نصفهم تقريبًا بالعودة، مبينًا عدم إمكانية إجلائهم في طائرة واحدة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة