fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

تركيا.. خطوات العودة للفعاليات الاجتماعية والاقتصادية مطلع حزيران

أحد المقاهي في تركيا -(صحيفة ديلي صباح)

ع ع ع

أعلنت السلطات التركية خطوات جديدة متعلقة بإجراءات تخفيف قيود العزل المفروضة على المواطنين، للحد من انتشار جائحة فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

وسمحت السلطات للمسنين، ممن تجاوزوا 65 عامًا، بالخروج مشيًا وبشكل محدود يوم الأحد المقبل، 31 من أيار الحالي، من الساعة 14:00 حتى الساعة 20:00، بشرط المحافظة على مسافة التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة الطبية.

كما سمحت للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 0 و18 عامًا بالخروج يومي الأربعاء والجمعة، 3 و5 من حزيران المقبل، في نفس التوقيت وبنفس الشروط، بحسب تعميم صادر عن وزارة الداخلية التركية اليوم، الجمعة 29 من أيار.

وتحدّث التعميم عن استثناءات متعلقة بفئتي المسنين والأطفال ممن فُرض عليهم حظر التجول، في ظل تخفيف إجراءات العزل وحظر التجول المتبعة في البلاد.

وبموجب التعميم، يُعفى المسنون ممن تجاوزت سنهم 65 عامًا، من أصحاب الأعمال والمتاجر والتجار والصناعيين وأصحاب المهن الحرة (العاملين لحسابهم الخاص) والموظفين، ممن لديهم تأمين صحي فعال، وسجل ضريبي، وشهادة تفويض من الشركات، وبطاقة نقابية من حظر التجول.

كما يُعفى من حظر التجول الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و20 عامًا، المولودون قبل تاريخ 31 من كانون الأول 2002.

ويُسمح للأطفال المشمولين بقرار حظر التجول الخروج “عند الضرورة”، لمرافقة كبار السن أو الأطفال الذاهبين إلى الروضات والحضانات.

ورفع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في كلمة له مساء أمس، الخميس 28 من أيار، حظر السفر المفروض على 15 ولاية تركية بشكل كامل، اعتبارًا من 1 من حزيران المقبل.

ومددت السلطات التركية ساعات عمل الصيدليات في ولاية اسطنبول، بعد تقصير مدة عملها كأحد الإجراءات المتبعة للوقاية من فيروس “كورونا”، ليصبح عملها من الساعة 09:00 حتى الساعة 19:00، في أيام الأسبوع ما عدا يوم الأحد.

وسمحت باستمرار عمل مدارس تعليم قيادة المركبات الآلية، وإعادة افتتاح المقاهي والمطاعم، اعتبارًا من 1 من حزيران المقبل.

وفرضت وزارة الداخلية حظر تجول يومي السبت والأحد المقبلين، في 14 ولاية كبرى وهي أنقرة، باليكسير، بورصة، اسكي شهير، غازي عنتاب، اسطنبول، إزمير، قيصري، قوجه إيلي، قونيا، مانيسا، صقاريا، سامسون، فان، إضافة إلى مدينة زونغولداك،

ويستمر عمل المخابز ومحلات المعجنات والحلويات خلال يومي الحظر، بالإضافة إلى عمل المستشفيات الحكومية والخاصة، والصيدليات، والعيادات، والعيادات البيطرية.

وتستأنف المساجد في تركيا صلوات الجمعة والجماعة اعتبارًا من اليوم، بعد تعليقها في آذار الماضي ضمن إجراءات مكافحة جائحة “كورونا”.

ووصل إجمالي الإصابات بفيروس “كورونا” في عموم تركيا، منذ الإعلان عن أول إصابة في 11 من آذار الماضي، إلى 160 ألفًا و979 إصابة، بحسب بيانات وزارة الصحة التركية.

وبلغت نسبة المتعافين من الفيروس 76% من مجموع المصابين، بعد شفاء 124 ألفًا و369 شخصًا، في حين تُوفي أربعة آلاف و461 شخصًا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة