“الخارجية” توضح تفاصيل تسجيل السوريين الراغبين بالعودة

وصول طائرة تقل 250 راكباً من السوريين العالقين في الخارج إلى مطار دمشق الدولي قادمة من الإمارات العربية المتحدة

camera iconطائرة تقل سوريين عالقين في الخارج إلى مطار دمشق الدولي قادمة من الإمارات (سانا)

tag icon ع ع ع

أوضحت وزارة الخارجية السورية التعليمات التي أصدرتها أمس، والمتعلقة بإعادة المواطنين إلى سوريا.

ونشرت الوزارة تعميمًا اليوم، الخميس 14 من أيار، يوضح أماكن تسجيل أسماء السوريين الراغبين بالعودة، وحصرتها بالسفارات والقنصليات السورية.

وبينت أنه لا داعي لمن سجل اسمه سابقًا التسجيل مرة أخرى، بل الاكتفاء بالتواصل مع السفارة أو القنصلية هاتفيًا أو عبر البريد الإلكتروني، أو بأي طريقة أخرى لإعلامها بتاريخ مغادرته سوريا.

وستوفر هذه العملية تحديثًا لقوائم الراغبين بالعودة تمهيدًا لبرمجة رحلات السورية للطيران لإعادتهم إلى القطر، وفقًا للوزارة.

وكانت وزارة الخارجية والمغتربين أصدرت أمس، الأربعاء 13 من أيار، تعليمات حول إعادة السوريين العالقين في الخارج إلى البلاد، حددت فيها المواطنين الذين تشملهم عملية الإعادة، ومدة قبول طلبات إعادتهم.

وشملت التعليمات الصادرة عن الوزارة عملية الإعادة للمواطنين العالقين في الخارج، والذين غادروا سوريا في الفترة ما بين 1 من كانون الثاني و1 من أيار 2020.

كما شملت الطلاب الراغبين بالعودة، بسبب تعليق الدراسة في المؤسسات التعليمية بالدول الموجودين فيها، والموظفين الموفدين بمهام رسمية والذين لم يتمكنوا من العودة بعد إغلاق الحدود بين الدول.

اقرأ أيضًا: طلاب سوريون في الهند يشتكون من إهمال طلبات عودتهم

وتقتصر عملية الإعادة على المواطنين السوريين حصرًا، ولا تُقبل طلبات الجنسيات الأخرى، باستثناء زوجات المواطنين السوريين والأطفال القصّر للمواطنات السوريات.

ويستمر تسجيل أسماء الراغبين بالعودة إلى سوريا لمدة أسبوع واحد فقط، ابتداء من الأحد 17 من أيار الحالي، ولغاية الجمعة 22 من الشهر نفسه.

وسيخضع السوريون العائدون من الخارج لحجر صحي في مراكز محددة من قبل حكومة النظام السوري، وعلى نفقتها.

وكشف حمود أن عدد السوريين المغتربين الذين نُقلوا إلى سوريا وصل إلى نحو 1200 شخص، حتى 11 من أيار الحالي، متوقعًا عودة نحو عشرة آلاف مغترب خلال الأيام المقبلة.

وسجلت وزارة الصحة في حكومة النظام، 48 إصابة بفيروس “كورونا”، تعافى منها 29 شخصًا، وتوفي ثلاثة أشخاص.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة