جدل حول محاولات تخفيض رواتب لاعبي الدوري الإنجليزي

camera iconلاعب تشيلسي بيلي جيلمور أثناء مباراة فريقه ضد ليفربول وانتصارهم فيها بنتيجة إثنين صفر وحصل فيها على جائزة أفضل لاعب بالمباراة -3 من آذار (BILLY GILMOUR)

tag icon ع ع ع

مع انتشار جائحة “فيروس كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، اضطرت عدة أندية أوروبية لتخفيض رواتب لاعبيها، على رأسهم بايرن ميونيخ الألماني وبرشلونة الإسباني.

ويدور الجدل حول مقترح بتخفيض رواتب لاعبي الدوري الإنجليزي الممتاز بنسبة 30%.

وقالت صحيفة “The Independent” البريطانية، أمس السبت 4 من نيسان، إن المقترح الذي تقدمت به الأندية الإنجليزية، في 3 من نيسان، لاقى اعتراضًا شديدًا من قبل اتحاد اللاعبين المحترفين الذي أصدر بيانًا انتقد فيه المقترح.

وترافقت الدعوة مع تصريحات لوزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، دعا خلالها لاعبي الدوري إلى خفض مرتبتاتهم الشهرية “للعب دور أكبر” في الأزمة الحالية.

وبحسب الصحيفة، فإن الاتحاد يرى أن خفض الرواتب “سيقلل من إسهامات اللاعبين الضريبية التي تحتاجها الدولة، وشكك في مزايا هذا التخفيض”.

وذكرت “The Independent” أن الخصم المقترح على مدى 12 شهرًا، يعني توفير مبلغ 500 مليون جنيه استرليني لدعم الأندية، إلا أنه يعني في الوقت نفسه خسارة في الضرائب تصل إلى 200 مليون جنيه استرليني، وهو ما سيؤثر على منظمة الصحة الوطنية البريطانية (NHS).

وكشفت الصحيفة أن جزءًا من خطة رابطة الدوري هو دفع 150 مليون جنيه استرليني للأندية الصغرى والدرجات الأقل من الدرجة الممتازة.

إلا أن بيان الاتحاد الإنجليزي اعتبر أن هذا لا يعد سوى حل قصير الأجل للمشكلة، مؤكدًا في الوقت نفسه على ضرورة التضامن بين جميع الأندية.

وقالت صحيفة “Daily mail” البريطانية، اليوم الأحد، 5 من نيسان، إن عددًا من نجوم كرة القدم يخططون للتبرع بملايين الجنيهات الإسترلينية إلى منظمة الصحة الوطنية البريطانية (NHS).

وأكدت الصحيفة أن قائد فريق ليفربول الإنجليزي، جوردان هاندرسون، ينظم عملية جمع الأموال مع 19 قائدًا آخر، وبقي المخطط سريًا حتى ظهور تصريحات وزير الصحة ومقترح التخفيض.

من جهته انتقد اللاعب الدولي ونجم مانشستر يونايتد السابق، واين روني، تصريحات وزير الصحة البريطاني، معتبرًا أن مقترحه بالتخفيض يجعل لاعبي كرة القدم “كبش فداء”.

وقال روني لصحيفة “The Sunday Times” إنه في وضع ربما يسمح له بالتخلي عن جزء من راتبه، ولكن ليس كل اللاعبين يمكنهم فعل ذلك.

واعتبر روني في تصريحاته أن وزير الصحة البريطاني يحاول الهرب من طريقة “تعامل الحكومة مع الوباء” بالتركيز على اللاعبين.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة