رغم الإجراءات المشددة.. “الإدارة الذاتية” لا تملك وسائل كشف “كورونا”

camera icon"الإدارة الذاتية" تقوم بحملة تعقيم في مؤسساتها في شمال شرقي سوريا (الإدارة الذاتية/فيس بوك)

tag icon ع ع ع

كشف مسؤول في “هيئة الصحة” التابعة لـ”الإدارة الذاتية” (الكردية) لشمال شرقي سوريا، أن الهيئة لا تمتلك جهاز فحص المصابين بوباء “كورونا” (كوفيد-19).

وقال الرئيس المشترك لـ”هيئة الصحة”، جوان مصطفى، اليوم الأربعاء 18 من آذار، إنهم بالرغم من الإجراءات الوقائية التي اتخذوها، لكنهم لم يستطيعوا تأمين جهاز “PCR” لفحص الحالات المشتبه بإصابتها بوباء “كورونا” حتى اللحظة، وفق موقع “نورث برس” المحلي.

وأوضح مصطفى أنهم لم يستطيعوا الحصول على الجهاز، “لأنه لا يعطى إلا للجهات التي تملك الشرعية الدولية”، مؤكدًا أنهم مستمرون في محاولة الحصول عليه.

ولفت إلى عدم وجود سوى مركز واحد وهو في دمشق يحتوي هذا الجهاز، مشيرًا إلى أنهم يعانون من إرسال العينات إلى مناطق النظام السوري.

ويعد اختبار “PCR” أو ما يعرف بفحص “تفاعل البوليميراز المتسلسل”، من أكثر الفحوصات التي تجريها المستشفيات ليحدد سلالة الفيروس الموجود في جسم الإنسان، كما أنه يستطيع تحديد مدى انتشاره وتتبع مدى تعافي المريض منه.

ويستخدم هذا الفحص لكشف عدة فيروسات سواء كانت تلك المرتبطة بالإنفلونزا أو حتى نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)، والفيروسات المعوية، والفيروسات المرتبطة بالجهاز التنفسي، التي من بينها (كوفيد-19)، وفق منظمة الصحة العالمية.

إجراءات

واتخذت “الإدارة الذاتية” خلال الأيام الماضية مجموعة من الإجراءات للتصدي لـ”كورونا”، كان أحدثها في 15 من آذار الحالي، حين أوقفت العمل في مؤسساتها لمدة أربعة أيام.

سبق هذا الإجراء قرار بتقييد الدخول إلى مناطقها وإيقاف عمل المدارس والجامعات.

كما تقوم المجالس المحلية التابعة للإدارة في شمال شرقي سوريا بحملة رش وتعقيم للمؤسسات والدوائر، حيث تستخدم معقم “بيو باك” الذي قالت “هيئة الصحة” إنه يستطيع القضاء على البكتيريا، ويستمر مفعوله سبعة أيام.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة