fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

مسلسل “عطية”.. “NETFLIX” تغير جلد الدراما التركية

الممثلة التركية بيرين سات في لقطة من المسلسل (NETFLIX)

ع ع ع

يدور مسلسل “عطية”، أو “THE GIFT” بحسب اسمه باللغة الإنجليزية، حول فنانة تشكيلية تركية تكتشف علاقة رمز غريب ترسمه منذ صغرها، بموقع أثري “سيغير وجه العالم”.

يغير الرمز حياة عطية، وما بين اتهامها بانفصام الشخصية، وسعيها لفهم علاقة الرمز بأسرتها، تسير الأحداث بشكل تصاعدي خلال ثماني حلقات شكلت الجزء الأول من المسلسل.

أهم ما يبرزه مسلسل “عطية” هو أداء رفيع من قبل ثلاثة أبطال هم عطية تلعب دورها (بيرين ساعات)، وسراب (باشاك كوكلوكايا)، وأرهان (محمد جونسور). أداء تمثيلي ابتعد عن المبالغة وتوافق مع الطريقة التي اعتمدها صناع العمل بالابتعاد عن المبالغة بالدراما قدر الإمكان، وهو ما منح المسلسل نوعًا من الاختلاف عن السائد لدى مسلسلات الدراما التركية.

يُنتظر إنتاج “NETFLIX” للجزء الثاني من العمل، الذي سيعول عليه حل بعض المشاكل التي بقيت عالقة من الجزء الأول، وسببت مشاكل في الحبكة نفسها.

لم تتضح ماهية الجهة التي تحارب عطية، ولماذا، ولا الهدف الأساسي من الموقع الأثري، كما لم يتم التركيز على أهمية الموقع الأثري، فبحسب القصة، القوة تتركز بالأساس لدى عطية، حتى مع علاقتها الروحية والغيبية مع موقع “غوبكلي تابيه”.

من المشاكل المتصلة هي نهاية الشخصيات غير المفهومة، وهو ما يوحي باستعجال صناعه إنهاءه دون ترك أي عوامل جذب لدى المشاهد لمتابعة الجزء الثاني منه.

في المقابل غير المسلسل طريقة عرض المسلسلات التركية التي انتشرت في العالم العربي، والتي اعتمدت على شبكة معقدة من الأحداث المتصلة بعشرات الشخصيات، مع مبالغات درامية نالت نصيبها مرارًا من النقاد، وقصص حب أقرب للنمط الهندي في بوليوود، مع عدد طويل جدًا من الحلقات.

في “عطية” يختلف الأمر، سواء بالتصوير والمونتاج أو أداء الممثلين، فخرج العمل أقرب إلى النماذج الأمريكية الحديثة، مع مواقع أثرية مهمة أعطت بعدًا بصريًا مثيرًا (صُوّر العمل في منطقة غوبكلي تابيه جنوبي تركيا).

أُنتج العمل في عام 2019، وهو من مسلسلات “NETFLIX” الأصلية، ومن إخراج أوزان آجكتان.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة