لأول مرة.. إسرائيل تسمح لمواطنيها بالسفر إلى السعودية

tag icon ع ع ع

سمحت إسرائيل لمواطنيها بالسفر إلى المملكة العربية السعودية، في خطوة تعتبر الأولى من نوعها منذ تأسيس دولتها.

وذكر حساب “إسرائيل بالعربية” الرسمي عبر “تويتر”  اليوم، الأحد 26 من كانون الثاني، أن وزير الداخلية الإسرائيلي، آرييه درعي، وقع للمرة الأولى على مرسوم يسمح بمنح تصاريح زيارة إلى السعودية للإسرائيليين.

واتُخذ هذا القرار بالتنسيق مع وزارة الخارجية الاسرائيلية، وجهات أخرى معنية، كما ستسمح الخطوة للإسرائيليين بزيارة السعودية لأداء مناسك الحج والعمرة، ولحضور اجتماعات مع رجال أعمال، بحسب وصف “إسرائيل بالعربية”.

 

وبحسب موقع صحيفة “Haaretz” الإسرائيلية، فإن القرار يسمح بالذهاب برحلة عمل محدودة لمدة تصل إلى 90 يومًا فقط، ومشروط بتلقي المواطن الإسرائيل دعوة من مسؤول سعودي، دون أن تمنعه جهات أخرى من دخول المملكة العربية السعودية.

وأشارت الصحيفة إلى أن حملة جواز السفر الإسرائيلي كانوا يسافرون إلى السعودية، لكن أغلبهم من العرب، ودون تصريح رسمي مثل القرار الصادر اليوم.

ووصف المحلل السياسي والإسرائيلي، شمعون آران، عبر حسابه الرسمي في “تويتر”، القرار بـ “التطور التاريخي” في العلاقات بين الدولتين.

في حين واجهت هذه الخطوة صدى معاكسًا في الشارع العربي، الذي اعتبرها تعزز سياسة التطبيع مع إسرائيل، على اعتبار أنها تحتل أجزاء من فلسطين وسوريا ولبنان.

ويأتي ذلك، بعدما عرضت “القناة 12” الإسرائيلية، أمس السبت، 25 من كانون الثاني، تقريرًا مصورًا بعنوان “إسرائيلي في السعودية”، لتجول طاقم صحفي إسرائيلي بداخل عدة مدن سعودية، مجريًا مقابلات مع مواطنين سعوديين.

كما ظهر الصحفي الإسرائيلي، إنريكي زيمرمان، وهو يتجول في شوارع الرياض وجدة والمدينة المنورة، متحدثًا مع مارة في الشارع عن قضايا “السلام” والعلاقة مع إسرائيل.

وقال وزير الدولة السعودية للشؤون الخارجية، عادل الجبير، أمس، في مؤتمر صحفي إنه ليس لبلاده علاقات مع إسرائيل، ولم تعلق الجهات الرسمية السعودية عن الخبر حتى الآن.

وقالت صحيفة “Haaretz”، إن مصادر مطلعة على القرار أخبرتها بأنه وُقع يوم الأربعاء الماضي، وبدأ الحديث عنه إلى أن وصل ذروته منذ عدة أسابيع، على حد وصفها.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة