fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

تركيا ترفع الحد الأدنى للأجور لعام 2020

ع ع ع

أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل التركية عن رفع الحد الأدنى لأجور العاملين في تركيا إلى ألفين و943 ليرة.

وأصبح الراتب ألفين و324 ليرة تركية بعد اقتطاع التأمين الصحي والضرائب، بدءًا من مطلع العام المقبل.

وقالت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل في الحكومة التركية، زمرد سلجوق، الخميس 26 من كانون الأول، إن الحد الأدنى لأجور العاملين في تركيا زاد بنسبة 15.9% كحد أدنى من الأجور، بحسب ما نقلته قناة “HABER TÜRK“.

ولفتت سلجوق إلى أن الحد الأدنى لأجور العاملين من المتزوجين ولديهم ثلاثة أطفال بلغ ألفين و479 ليرة و21 قرشًا بعد اقتطاع الضرائب والتأمين الصحي.

ونوهت إلى أن دعم الشركات الراعية للعاملين بمبلغ 75 ليرة سيستمر.

وجاءت هذه الزيادة بعد محادثات بين النقابات العمالية وهي: Türk-İş ،Hak-İş DİSK، وأصحاب الشركات ومانحي العمل، بإشراف وزارة العمل والشؤون الاجتماعية التركية حول زيادة أجور العاملين في تركيا لنحو شهر تقريبًا.

لكن القرار كان موضع انتقاد لدى ممثل عن نقابة “ürk-İş”، ناظم إرغات، والذي غادر الاجتماع، معتبرًا أن الحد الأدنى الجديد الذي تم اعتماده غير كافٍ لمعيشة شخص، حسب تعبيره.

من جانبه أعرب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، خلال كلمته في مؤتمر بماليزيا، عن أمله بأن تأتي اجتماعات وزارة الشؤون الاجتماعية مع النقابات الممثلة عن العمال ثمارها و”أن ترضي جميع الأطراف”، حسب قوله.

ويبلغ عدد العاملين في تركيا وفق الحد الأدنى للأجور نحو سبعة ملايين موظف، وتقدر قيمة الحد الأدنى لأجور العاملين العام الحالي بألفين و20 قرشًا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة