تركيا تعلن عن قمة رباعية بشأن سوريا الشهر المقبل

camera iconالناطق باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن (الأناضول)

tag icon ع ع ع

أعلنت الرئاسة التركية عن قمة رباعية بين تركيا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا، ستعقد لمناقشة الملف السوري في العاصمة البريطانية مطلع الشهر المقبل.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، اليوم الجمعة 8 من تشرين الثاني، إن القمة الرباعية حول سوريا ستعقد في 3 و4 من كانون الأول المقبل، في لندن.

وأضاف قالن، بحسب ما نقلته قناة “CNN Turk“، أن القمة المرتقبة ستجري في العاصمة البريطانية، بالتزامن مع انعقاد قمة حلف “الناتو” في نفس المدينة.

وأشار المسؤول التركي إلى أن القمة جاءت ردًا على دعوة الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، ورئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون، للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لمناقشة تطورات العملية العسكرية التركية في سوريا.

القمة المرتقبة تأتي في ظل تطورات متصاعدة يشهدها الملف السوري، أبرزها العملية العسكرية التركية في مناطق شمال شرقي سوريا تحت اسم “نبع السلام”، والتي بدأت في 9 من تشرين الأول الماضي، بهدف إبعاد “وحدات حماية الشعب” (الكردية) عن الحدود التركية، وإقامة المنطقة الآمنة شرق الفرات.

وعقب العملية اتفق الرئيسان التركي والروسي، في 22 من تشرين الأول الماضي، على سحب كل القوات الكردية من الشريط الحدودي لسوريا بشكل كامل، بعمق 30 كيلومترًا، خلال 150 ساعة، إضافة إلى سحب أسلحتها من منبج وتل رفعت.

وقضى الاتفاق أيضًا بتسيير دوريات تركية- روسية بعمق عشرة كيلومترات على طول الحدود، باستثناء القامشلي، مع الإبقاء على الوضع ما بين مدينتي تل أبيض ورأس العين.

وأعلنت “الوحدات” انسحابها من المنطقة المتفق عليها بين روسيا وتركيا، وسط اتهامات متبادلة بين “قسد” والجيش التركي بخرق الاتفاق ومواصلة القصف والمعارك.

ولاقت العملية التركية رفضًا من مجلس الأمن والاتحاد الأوروبي إلى جانب رفض من دول عربية، أبرزها السعودية والإمارات.

ونددت دول أوروبية عدة بالعملية العسكرية التركية شمال شرقي سوريا، معتبرة أنها تسبب زعزعة استقرار المنطقة بشكل إضافي، وتؤدي إلى عودة تنظيم “الدولة الإسلامية” بعد أن تم القضاء عليه.

وللدول الأربع التي ستجتمع الشهر المقبل حضور ضمن حلف شمال الأطلسي “الناتو”، إلى جانب اتفاقيات أخرى، أهمها حول ملف اللاجئين السوريين.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة