9٪ منهم سوريون

أكثر من أربعة آلاف طفل لاجئ يعيشون دون ذويهم في اليونان

طفلة في الخامسة من العمر، تعيش مع والدتها في موقع سكني مؤقت جديد في أثينا. (UNHCR)

camera iconطفلة في الخامسة من العمر، تعيش مع والدتها في موقع سكني مؤقت جديد في أثينا (UNHCR)

tag icon ع ع ع

قالت نائبة وزير العمل اليونانية، دومنا ميهايليدو، في مؤتمر صحفي، إن عدد الأطفال اللاجئين الموجودين في اليونان بمفردهم دون ذويهم بلغ أربعة آلاف و779 طفلًا، 9٪ منهم سوريون.

وفر حوالي ألفي طفل من هؤلاء الأطفال من بلادهم لأسباب مختلفة، ومن غير المعروف أين وكيف ستستمر حياتهم، بحسب تصريحات ميهايليدو التي نقلتها وكالة “الأناضول” أمس، الثلاثاء 5 من تشرين الثاني الحالي.

وأشارت ميهايليدو إلى أن 43٪ من الأطفال الموجودين دون ذويهم أفغان، و25٪ من باكستان و9٪ سوريون، وتبلغ نسبة الذكور منهم 93.8٪ والإناث 6.2٪، كما تبلغ نسبة الأطفال تحت عمر 14 سنة 7٪، وفقًا لـ”الأناضول”.

وبحسب “الأناضول” تجري السلطات اليونانية محادثات مع سفارات العديد من الدول منها ألمانيا وصربيا، لنقل هؤلاء الأطفال اللاجئين الموجودين دون ذويهم إلى بعض هذه الدول.

وطالبت السلطات اليونانية المفوضية الأوروبية بمواصلة تمويل الفنادق التي يقيم فيها بعض من هؤلاء الأطفال، وذلك لحل مشكلة السكن والإقامة.

ويبلغ عدد اللاجئين الواصلين إلى اليونان عبر البر والبحر، من بداية 2019 حتى تشرين الأول الماضي 55 ألفًا و348 لاجئًا، بحسب أحدث إحصائيات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وتواجه اليونان منذ نحو ثلاثة أشهر موجات تدفق جديدة للاجئين من تركيا، ويسعى مجلس الوزراء اليوناني لتحديث الإجراءات التي تتعلق باللجوء، وفقًا للمعايير الأوروبية، وذلك خشية حدوث اكتظاظ في المخيمات.

وقال رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، في أيلول الماضي، إنّ “نحو ثلاثة آلاف شخص وصلوا من تركيا في الأيّام الأخيرة، ما زاد الضغط على منشآت الاستقبال المكتظّة أصلًا”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة