روسيا: اتفاق “سوتشي” لا يتضمن وجود قوات تركية في منبج وعين العرب

camera iconدوريات روسية عسكرية في مدينة منبج بريف حلب الشرقي 16 تشرين أول 2019 (ANNA)

tag icon ع ع ع

قالت وزارة الخارجية الروسية إن اتفاق “سوتشي” الموقّع أمس بين روسيا وتركيا حول مناطق شمال شرقي سوريا، لا يتضمن وجود قوات تركية في مدينتي منبج وعين العرب.

ونقلت وكالة “نوفوستي“، عن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين اليوم، الأربعاء 23 من تشرين الأول، قوله إن “المحادثات بين الرئيسين الروسي، فلاديمير بوتين، والتركي، رجب طيب أردوغان، في مدينة سوتشي الروسية، يوم الثلاثاء، لا تقتضي وجود القوات التركية في مدينتي منبح وعين العرب”.

ولم تعلق تركيا على تلك التصريحات الروسية حتى الساعة، بينما وصفت أمس، الاتفاق الأخير بـ “التاريخي”، معتبرة أنه انتصار لها.

كلام المسؤول الروسي يأتي بعد اتفاق بين الرئيسين التركي، رجب طيب أردوغان، والروسي، فلاديمير بوتين، في مدينة سوتشي، أمس الثلاثاء، على سحب كل عناصر “وحدات حماية الشعب” (الكردية) من الشريط الحدودي لسوريا بشكل كامل، بعمق 30 كيلومترًا، خلال 150 ساعة، إضافة إلى سحب أسلحتها من منبج وتل رفعت.

وجاء في الاتفاق، العمل على تسيير دوريات تركية- روسية بعمق عشرة كيلومترات على طول الحدود الشرقية لسوريا مع تركيا، باستثناء القامشلي، مع الإبقاء على الوضع ما بين تل أبيض ورأس العين (تحت سيطرة الجيش الوطني المدعوم من تركيا).

وتسيطر تركيا، بحسب الاتفاق، على المنطقة الواقعة بين رأس العين بريف الحسكة وتل أبيض بريف الرقة، بعمق 32 كيلومترًا.

أما غرب وشرق المنطقة الخارجة عن سيطرة القوات التركية، فستشهد تسيير دوريات مشتركة بعمق عشرة كيلومترات باستثناء مدينة القامشلي الخاضعة لسيطرة النظام سابقًا.

ونشرت وزارة الدفاع الروسية على موقعها الرسمي، اليوم، خريطة تظهر 15 موقعًا عسكريًا (نقطة عسكرية) سينشئها النظام السوري على الحدود مع تركيا، وستكون مدينة منبج في ريف حلب تحت سيطرة النظام، أما مدينة عين العرب (كوباني) فسيتم تسيير دوريات تركية- روسية مشتركة فيها.

وكان رئيس النظام السوري، بشار الأسد، أكد دعمه لنتائج الاتفاق بالكامل، بحسب ما قاله المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أمس.

وأضاف بيسكوف، بحسب “روسيا اليوم”، أن بوتين أطلع الأسد في اتصال هاتفي على نتائج مباحثاته مع أردوغان.

وأكد الأسد، بحسب المسؤول الروسي، استعداد قوات حرس الحدود السورية للوصول إلى الحدود مع تركيا بالتعاون مع الشرطة العسكرية الروسية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة