fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

منحة لدعم مشاريع الإنترنت الحر في المجتمعات التي تواجه القمع

محرك البحث العالمي (جوجل) - (مواقع انترنت)
ع ع ع

تقدم منظمة “صندوق التكنولوجيا المفتوح” الأمريكية منحة لدعم المشاريع والأشخاص العاملين على توفير حرية الإنترنت، تصل إلى 300 ألف دولار.

وتستهدف المنحة المشاريع المتمركزة حول التكنولوجيا التي توفر للمستخدمين الذين يواجهون الخطر، بمن فيهم الصحفيون والمدافعون عن حقوق الإنسان وناشطو المجتمع المدني وسكان البيئات القمعية الذين يريدون التعبير عن أنفسهم بحرية عبر الإنترنت، إمكانية الوصول الحر والشامل والآمن لشبكات التواصل العالمية.

وتشترط على المتقدمين أن يكونوا من مجتمعات تعاني من الرقابة، وأن يكونوا من المشاركين في تصميم المشروع أو المطورين له.

وتشجع المنحة المشاريع التي تقدم فهمًا أعمق للتحديات والحدود التي تواجهها حرية الإنترنت، والتي تقدم حلًا للمشاكل غير المعالجة حاليًا.

وتطلب من المشاريع المقدمة إنشاء تقنيات مفتوحة المصدر تملأ الحاجة الحالية للمستخدمين المستهدفين، أو تطوير أمن وقابلية استخدام وتكييف تقنيات حرية الإنترنت مفتوحة المصدر الموجودة حاليًا.

كما تشجع المشاريع التي تركز على الأبحاث والتي تحلل وتراقب كلًا من التهديدات التقنية والسياسية لحرية الإنترنت، بما في ذلك الرقابة وإغلاق الشبكة.

بالإضافة إلى تلك التي تقدم وسائل توزيع المحتوى الجديدة التي تتمكن من تجاوز وسائل الحماية، والتي تقدم مرونة أكبر للمجتمعات المستهدفة تجاه مواجهة الهجمات الإلكترونية عبر حلول مخصصة.

بإمكان المتقدمين أن يقدموا أفكارهم من خلال الرابط قبل الموعد النهائي في الأول من تشرين الثاني المقبل، وأن يطلبوا تمويلًا حتى 900 ألف دولار وبما لا يقل عن عشرة آلاف دولار بعقد يستمر مدة عام، ولكن سقف المساعدة المعتاد هو 300 ألف دولار، وغالبًا ما تحصل المشاريع على 50 ألفًا إلى 200 ألف دولار.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة