fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أمريكا ترحب وبريطانيا تدعو الأسد للالتزام بعمل اللجنة الدستورية

وزارة الخارجية البريطانية (AFP)

وزارة الخارجية البريطانية (AFP)

ع ع ع

رحبت الولايات المتحدة الأمريكية بإعلان الأمم المتحدة الانتهاء من تشكيل اللجنة الدستورية السورية.

وأصدرت الخارجية الأمريكية بيانًا عبر موقعها الرسمي، الاثنين 23 من أيلول، قالت فيه إن الولايات المتحدة ترحب بالتوصل لاتفاق بين النظام السوري والمعارضة فيما يتعلق بتشكيل اللجنة السورية، التي تشرف عليها الأمم المتحدة ضمن مسار جنيف.

وجاء في بيان الخارجية، “على الرغم من أنه لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يجب القيام به، فإن هذه الخطوة (إعلان تشكيل اللجنة) مشجعة نحو التوصل إلى حل سياسي للنزاع في سوريا، تماشيًا مع قرار مجلس الأمن رقم 2254”.

وأضاف البيان أن على نظام الأسد أن يقبل إرادة الشعب السوري في العيش بسلام، وأن يوقف العنف والاحتجاز التعسفي والهجمات الشرسة ضد المدنيين المعارضين له، وفق ما جاء في البيان.

من جانبها، أصدرت وزارة الخارجية البريطانية بيانًا، الاثنين 23 من أيلول، رحبت فيه بالإعلان عن الانتهاء من تشكيل اللجنة الدستورية.

ودعت الخارجية البريطانية في بيانها النظام السوري إلى الالتزام الجاد بحل النزاع السوري، وإبداء حسن النية في التعاون مع اللجنة الدستورية، بحسب البيان.

وأضاف “على جميع أطراف النزاع العودة بشكل عاجل إلى وقف إطلاق النار المتفق عليه سابقًا، وضمان الحماية اللازمة للمدنيين”.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أعلن أمس الانتهاء من تشكيل لجنة إعداد الدستور في سوريا بشكل رسمي بعد موافقة المعارضة والنظام السوري.

وقال غوتيريش في مؤتمر صحفي في الأمم المتحدة أمس، إن “لجنة المفاوضات السورية وحكومة الجمهورية العربية السورية وافقتا على إنشاء لجنة دستورية، ذات مصداقية ومتوازنة وشاملة ستيسرها الأمم المتحدة في جنيف”.

ومن المتوقع أن يقدم المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، إحاطة شاملة عن عمل اللجنة الدستورية والقواعد الإجرائية الناظمة لعملها، في جلسة مجلس الأمن في 30 من أيلول الحالي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة