تركيا تنوي إقامة قواعد عسكرية دائمة في شرق الفرات

وزير الدفاع التركي خلوصي أكار (TRT)

camera iconوزير الدفاع التركي خلوصي أكار (TRT)

tag icon ع ع ع

أعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، أن تركيا تنوي إقامة قواعد عسكرية دائمة في شرق الفرات في سوريا، على غرار قواعدها شمالي العراق.

وقال آكار في مقابلة نشرتها صحيفة “ملييت” التركية اليوم، الخميس 19 من أيلول، إن تركيا ستنشئ قواعد عسكرية في المنطقة بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية، وتريد أن تكون القواعد دائمة.

وأضاف آكار أن أعداد القواعد العسكرية ستكون حسب الحاجة وحسب الظروف على الأرض، واصفًا ذلك بـ”المكسب الكبير”.

وأكد الوزير التركي أن القواعد التي تسعى تركيا إلى إنشائها، مغايرة لنقاط المراقبة التي نشرتها في منطقة إدلب، مشددًا أنها ستكون “قواعد عسكرية”.

وتحدث آكار عن هدف أنقرة في المنطقة، وهو إنشاء منطقة آمنة من 30 إلى 40 كيلومترًا على طول الشريط الحدودي لضمان عودة اللاجئين، لافتًا إلى أن الخطوة الأولى بعد انسحاب “وحدات حماية الشعب” (الكردية) ستكون بناء منازل للسوريين في المنطقة.

وكانت تركيا توصلت إلى اتفاق مع الولايات المتحدة الأمريكية على إنشاء مركز عمليات مشترك في تركيا، لتنسيق شؤون وإدارة المنطقة الآمنة، وتنفيذ التدابير الأولى بشكل عاجل لإزالة مخاوف تركيا الأمنية على حدودها الجنوبية مع سوريا.

ونتيجة الاتفاق بدأت تركيا وأمريكا بتسيير دوريات مشتركة برية، إضافة إلى تسيير طائرات دون طيار ومروحيات هليكوبتر من أجل الاطلاع على تنفيذ القرار وانسحاب القوات الكردية من المنطقة.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في احتفال وطني شرقي تركيا - 26 من شباط 2019 (الأناضول)

وتتحدث تركيا عن عدم رضاها من تقاعس واشنطن عن تنفيذ الاتفاق، وأكد آكار اليوم، أن “الأمور لا تسير كما يجب، ومن المفترض أن يكون هناك جدول زمني”.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، هدد بحل مسألة شرق الفرات وإخراج ما أسماها “التنظيمات الإرهابية” خلال الأسابيع المقبلة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة