fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

خطف ولجوء وشجاعة صحفية.. سوريا في أربعة أفلام عالمية

فيلم هل ترى القمر دانيال - 2019

فيلم هل ترى القمر دانيال - 2019

ع ع ع

تناولت عشرات الأعمال السينمائية الصراع السوري وتبعاته الإنسانية، وكان الكثير منها ذا صلة بشركات إنتاج عالمية، إلا أن قلة فقط ركزت على الأجانب ودورهم في التفاعل مع الحكاية السورية.

Ser du Manen, Danial (هل ترى القمر.. دانيال)

يتناول الفيلم قصة المصور الدنماركي دانيال راي، الذي احتجزته قوات تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا عام 2013، وبقي رهينة مدة 398 يومًا.

يقاطع الفيلم قصة راي مع قصة الصحفي الأمريكي المستقل جيمس فولي، الذي كان أول الرهائن الأجانب الذين أعدمهم “الجهادي جون”، محمد إموازي، في 19 آب عام 2014 بعد عامين على احتجازه.

صدر العمل في 29 آب الماضي في الدنمارك، وهو من إنتاج دنماركي ونرويجي وسويدي، تركز قصته على محنة راي مع معاناة أهله، والذين لا يدرون ما الخيار الصحيح لإنقاذه.

Toivon Tuolla Puolen (الجانب الآخر للأمل)

فيلم كوميدي يعرض حكاية رجل مقامر ابتسم له الحظ ليتمكن من شراء مطعم قاده للتعرف على لاجئ سوري يضطر للاختباء للبقاء في فنلندا بطريقة غير شرعية بعد رفض طلبه للجوء، للبحث عن أخته الضائعة.

الفيلم من إنتاج فنلندي ألماني، عرض في 10 من تشرين الثاني عام 2017، حصل على ثماني جوائز عالمية ورشح لـ18 جائزة أخرى.

A Private War (حرب خاصة)

فيلم يتبع مسيرة حياة الصحفية الأمريكية ماري كولفين، التي عملت مراسلة في مناطق النزاع حول العالم، قبل أن تستهدف بقصف أودى بحياتها في حمص في 22 شباط 2012 وهي بعمر 56.

تعرض القصة عمل كولفين في سيرلانكا والعراق وليبيا قبل التوجه إلى سوريا ومحاولتها تسليط الضوء على معاناة المدنيين المحاصرين في مدينة حمص.

رشح العمل الأمريكي لثماني جوائز، بينها جائزتا غولدن غلوب، وربح جائزتين، وصدر في 16 تشرين الثاني عام 2018.

The Syrian Patient (المريض السوري)

فيلم إسرائيلي من ضمن مجموعة أعمال تناولت الصراع السوري، مروجة للدور “الإنساني” الذي تقول إسرائيل إنها تلعبه في المنطقة.

يدور العمل حول المرضى السوريين الذين يلجأون إلى إسرائيل لتلقي العلاج من قبل الأطباء الإسرائيلين، ليتحول العداء إلى “امتنان وقرب”، بحسب ما يحول الفيلم تصويره.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة