تركيا تحدد موعد القمة الرئاسية الثلاثية حول سوريا

الرؤساء رجب طيب أردوغان وفلاديمير بوتين وحسن روحاني (الأناضول)

camera iconالرؤساء رجب طيب أردوغان وفلاديمير بوتين وحسن روحاني (الأناضول)

tag icon ع ع ع

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن القمة الثلاثية بين رؤساء تركيا وروسيا وإيران، ستعقد في 11 من أيلول المقبل وستكون تركيا هي المستضيف للقمة.

وأضاف جاويش أوغلو في مؤتمر صحفي، نقلته وكالة “الأناضول“، اليوم الخميس 8 من آب، أن القمة المقبلة ستناقش الملف السوري وخاصة تشكيل الدستور السوري، ليتم بعد ذلك تحديد قمة رباعية بين روسيا وتركيا وفرنسا وألمانيا حول سوريا.

وكان نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، علي أصغر حاجي، قال في 2 من آب الحالي، إن القمة الثلاثية ستناقش آخر التغييرات والمستجدات على الساحة السورية، بالإضافة إلى بحث مخرجات الجولة الـ 13 من “أستانة”، التي عقدت يومي 1 و2 من آب الحالي.

وعقد رؤساء الدول الضامنة لـ “أستانة”، التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، والإيراني حسن روحاني، أكثر من قمة بشأن سوريا، كان آخرها في مدينة سوتشي الروسية، منتصف شباط الماضي.

وتأتي القمة عقب انتهاء الجولة الـ 13 من “أستانة”، التي جاء في بيانها الختامي أن المشاركين مستعدون لتسهيل عقد اللجنة الدستورية السورية في أقرب وقت ممكن.

كما استعرضت المحادثات الوضع في منطقة “خفض التصعيد” في إدلب، وأكدت الأطراف المشاركة على ضرورة تهدئة الأوضاع في المنطقة من خلال تنفيذ جميع الاتفاقيات المتعلقة بإدلب، ومنها اتفاق “سوتشي” الموقع بين الجانبين التركي والروسي، في أيلول من عام 2018.

لكن المشاركين في المحادثات رحلوا ملفي “اللجنة الدستورية” والوضع في إدلب إلى القمة الثلاثية.

وتوصلت محادثات أستانة إلى اتفاق “مشروط” لوقف إطلاق النار في إدلب، في 2 من آب، لكن النظام استأنف العمليات العسكرية في 4 من الشهر ذاته، متذرعًا بخرق الفصائل للهدنة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة