مجلس الأمن القومي التركي يؤكد عزم تركيا على إنشاء “منطقة آمنة”

اجتماع مجلس الأمن القومي التركي - 17 من كانون الثاني 2018 (الأناضول)

camera iconاجتماع مجلس الأمن القومي التركي - 17 من كانون الثاني 2018 (الأناضول)

tag icon ع ع ع

أكد مجلس الأمن القومي التركي عزم تركيا على إنشاء “المنطقة الآمنة” شمالي سوريا.

وفي بيان أصدره المجلس عقب اجتماع برئاسة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الثلاثاء 30 من تموز، جاء فيه أن تركيا ستبذل جهودها لإقامة “ممر سلام” شمالي سوريا، في إشارة إلى المنطقة الآمنة.

وبحسب البيان، الذي نشرته وكالة “الأناضول”، فإن تركيا ستعمل على “تطهير” حدودها مع سوريا من عناصر “وحدات حماية الشعب” (الكردية)، مشيرًا إلى أن تركيا تتعرض لتهديدات أمنية بسبب “فراغ السلطة” على طول الحدود في سوريا.

وعقد اجتماع مجلس الأمن القومي التركي لمناقشة قضايا أمنية “حساسة”، على رأسها المنطقة الآمنة التي تسعى تركيا إلى إنشائها في شرق الفرات، وشن عملية عسكرية في المنطقة.

ويأتي الاجتماع في ظل تهديدات تركية متكررة بشن عملية عسكرية في شرق الفرات وإنشاء منطقة آمنة على الحدود السورية بشكل منفرد، في حال لم تتوصل إلى تفاهمات مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان اتصال جرى بين وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، ونظيره الأمريكي، أول من أمس، وأبلغه أن تركيا ستعمل على إنشاء المنطقة الآمنة بمفردها في حال عدم التوصل إلى تفاهم مشترك مع الولايات المتحدة.

وطالب آكار واشنطن بوقف دعم المقاتلين الكرد في الشمال السوري، بحسب ما نقلت وكالة “الأناضول” عنه.

وكثفت تركيا والولايات المتحدة، مؤخرًا، المحادثات بشأن إنشاء منطقة آمنة في الشمال السوري، دون الوصول إلى اتفاق واضح حتى الآن، إذ تُعتبر مسألة إفراغ المنطقة الآمنة من المقاتلين الكرد أبرز نقاط الخلاف بين الجانبين.

وكان النظام السوري عبر عن رفضه التفاهمات الأمريكية- التركية حول إنشاء “منطقة آمنة”، واعتبرها “اعتداءً على سيادة سوريا”.

ولا يزال مصير المنطقة الآمنة وعمقها والطرف الذي سيكون صاحب القرار فيها مجهولًا، في ظل تهديد تركيا بإنشائها بمفردها على طول حدودها مع سوريا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة