fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

جيمس جيفري في تركيا لبحث الملف السوري

المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون سوريا، جيمس جيفري (الخارجية الأمريكية في تويتر)

المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون سوريا، جيمس جيفري (الخارجية الأمريكية في تويتر)

ع ع ع

يجري المبعوث الأمريكي إلى سوريا، جيمس جيفري، زيارة إلى تركيا يبحث خلالها الملف السوري.

وفي بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية، الأحد 21 من تموز، جاء فيه أن جيفري وصل إلى تركيا، أمس، لإجراء مباحثات مع الجانب التركي يومي 22 و23 من تموز الحالي.

وأضاف أن الزيارة جاءت بدعوة من الجانب التركي لمناقشة قضايا عالقة بين البلدين بشأن سوريا، وعلى رأسها المخاوف الأمنية التركية من المقاتلين الكرد على حدودها مع سوريا.

كما سيناقش الجانبان سبل حل النزاع السوري سياسيًا، بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم “2254”، بحسب بيان الخارجية الأمريكية.

وتجري مؤخرًا مباحثات أمريكية- تركية لبحث ملف مدينة منبج السورية، الخاضعة لسيطرة “وحدات حماية الشعب” (الكردية)، التي تشكل عماد “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، منذ آب 2016، والمدعومة من التحالف الدولي بقيادة أمريكا.

وتصاعدت الأصوات التركية بضرورة طرد “الوحدات” من المدينة، عقب سيطرة تركيا على مدينة عفرين من قوات “قسد” في آذار الماضي.

وتطالب أنقرة مرارًا واشنطن بسحب مقاتلي “الوحدات” من منبج، وسط تهديدات بالتحرك عسكريًا نحو المدينة ما لم ينسحب منها المقاتلون الكرد، لكنها تصطدم بوجود قوات أمريكية.

وتستمر تركيا بإرسال تعزيزات عسكرية إلى طول حدودها الجنوبية مع سوريا، منذ حزيران الماضي، تتضمن قوات من “الكوماندوز” وعربات مدرعة عسكرية، دون وضوح الأسباب إذا ما كانت تحركات روتينية أو تحضيرات لعمل عسكري.

ومن المقرر، بحسب بيان الخارجية الأمريكية، أن يناقش المبعوث الأمريكي جيمس جيفري مع المسؤولين الأتراك، الجهود الأمريكية- التركية لضمان هزيمة تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا، بالإضافة إلى وضع منبج وجهود الحل السلمي للملف السوري.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة