fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“الهيبة” يواجه “بلا هيبة”.. أكثر المسلسلات جدلًا

بوستر الجزء الثالث من مسلسل الهيبة (إنترنت)

بوستر الجزء الثالث من مسلسل الهيبة (إنترنت)

ع ع ع

منذ بدء عرضه قبل ثلاثة مواسم، أثار مسلسل “الهيبة” جدلًا واسعًا بين متابعي الدراما والنقاد، ليعود الجدل مجددًا مع قضية فيلم “بلا هيبة” الذي يتم إنتاجه حاليًا.

فمن التشابه الكبير بين شخصية بطل العمل جبل شيخ الجبل، وتاجر المخدرات اللبناني نوح زعيتر، إلى اعتبار العمل يحرض على العنف بحسب صحفيين ونقاد فنيين نقدوا العمل منذ جزئه الأول، ووصولًا إلى نقد فني على أساس ضعف الحبكة في الجزء الثالث الذي عرض في شهر رمضان الأخير، يبقى المسلسل يحتل حديث الوسط الفني في المنطقة.

كما وجه نقاد فنيون اتهامات بالسرقة لمنتجي العمل نتيجة تشابه أحداث الجزء الثالث مع أحداث مسلسل “Peaky Blinders”.

لم يتوقف الأمر على الانتقادات الفنية التي طالت العمل، فمنذ الجزء الثاني تحول الأمر لرفع دعاوى قضائية ضد العمل للمحاكم اللبنانية.

وبحسب ما أوردته صحيفة “النهار” اللبنانية، في 28 من أيار 2018، فإن 22 محاميًا تقدموا بـ “إخبار” أمام النيابة العامة التمييزية طالبوا فيه بإجراء التحقيق مع كل من له علاقة بالمسلسل بالإضافة إلى إيقاف عرضه.

وموضوع الإخبار (الادعاء) المقدم من المحامين بتهم النيل من هيبة الدولة، وإضعاف الشعور القومي، والتشجيع على مخالفة النظام العام، والتشهير بسمعة منطقة بعلبك والهرمل وتقديمها ضمن قالب إجرامي خارج عن القانون.

بينما انتقد متابعون لبنانيون المسلسل، بتغريدات عبر “تويتر”، لأنه بحسب رأيهم أعطى دور البطولة لممثل سوري لا يتقن اللهجة اللبنانية وخاصة لهجة منطقة بعلبك، بالإضافة للمشهد الذي تظهر فيه فتاة تأكل بالشوكة والسكين.

في الأيام الأخيرة انقلبت الآية ليصبح “الهيبة” مدعيًا لا مدعى عليه، إذ نشر موقع “بيروتكم” اللبناني أن الشركة المنتجة للمسلسل رفعت دعوى قضائية في لبنان ضد فيلم “بلا هيبة” بدعوى استغلال الاسم والتعرض للمسلسل بالسخرية.

ونقل الموقع تصريحات لجمال سنان، منتج فيلم “بلا هيبة”، يؤكد تلقيه بلاغًا بدعوى قضائية من شركة “الصباح” منتجة مسلسل “الهيبة”.

وعبر سنان عن تأكده من رد الدعوى، خاصةً أن الفيلم لم ينشر حتى الآن ولا أحد يعرف مضمونه بحسب تصريحاته.

فيلم “بلا هيبة” من سيناريو وإخراج الممثل والكاتب السوري رافي وهبي وبطولة عباس جعفر وستيفاني عطالله ومن المقرر عرضه في الأسبوع الأول من شهر آب المقبل.

هذه المشاكل والانتقادات كلها لا يبدو أنها أثرت على نجاح العمل من حيث المشاهدة، إذ وصلت أصداؤه إلى خارج حدود العالم العربي، خاصةً بعد إعلان شركة “نتفليكس” الأمريكية عن عرض المسلسل عبر منصتها الرقمية في العام الماضي 2018.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة