fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

صحيفة محلية تهاجم مجلس الوزراء بسبب زيت الزيتون

معرض لتسويق منتجات الزيتون في مدينة أرمناز بإدلب _ 15 من كانون الأول 2018 (عنب بلدي)

ع ع ع

هاجمت صحيفة “الوطن” المقربة من النظام السوري مجلس الوزراء بسبب منعه وفدًا محليًا من حضور الاجتماع الدولي الخاص بلجنة الدهون والزيوت الخاصة بدستور الغذاء (CODEX) في ماليزيا.

وقالت الصحيفة اليوم، الأحد 7 من تموز، إن غياب الفريق أدى إلى إقصاء زيت الزيتون السوري، من ضمن قائمة الزيوت المعدة للاستهلاك البشري عالميًا، بسبب عدم القدرة على توضيح وذكر تعديل النقاط ضمن مشروع المواصفة الخاصة بزيت الزيتون الذي يعتبر من أهم المنتجات السورية.

وبحسب الصحيفة دعيت سوريا لحضور الاجتماع في ماليزيا، بعد ان كانت مغيبة سابقًا نتيجة العقوبات، وبناءً على ذلك كلف كل من هيئة المواصفات والمقاييس السورية وممثلين عن وزارة الزراعة لإعداد دراسة متكاملة عن زيت الزيتون السوري، استعدادًا للاجتماع.

وقالت الصحيفة إنها علمت، من مسؤول حكومي معني بالشأن، أن رئاسة مجلس الوزراء ردت على كتاب الموافقة لإيفاد اللجنة، بكتاب بالترشيد لعمليات الإيفاد الخارجي، وعدم الموافقة على سفر المختصين قبل نحو أسبوعين من تاريخ السفر، الأمر الذي أعاق بدوره سفر القطاع الخاص لحضور الاجتماع.

وذكرت الصحيفة أن مجلس الوزراء كلف موظفي القنصلية السورية في ماليزيا، وهم غير مختصين، لحضور الاجتماع.

وبحسب الصحيفة فإن هذا القرار قد يساعد الدول المجاورة على استجرار زيت الزيتون السوري بـ”أبخس الأسعار” وإجراء بعض التعديلات البسيطة عليه وإعادة تعبئته ضمن عبوات جديدة ومنشأ جديد يعاد بيعها بأعلى الأثمان، وهذا ما يسبب خسارة للفلاح وخسارة القيمة المضافة التسويقية للمنتج.

وطلبت “الوطن” من مجلس الوزراء تأكد أو نفي الأمر أو توضيحه، كون الاجتماع مهمًا بالنسبة للمنتج السوري وتسويقه دوليًا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة