fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تركيا تضبط 18 غرامًا من المواد الفعالة للرؤوس النووية

فرقة من الشرطة التركبة (راديو بانوراما)

ع ع ع

ضبطت السلطات التركية كمية من المواد المشعة في سيارة في ولاية بولو التركية الواقعة شمال غربي البلاد.

ولاية بولو قالت إنها عثرت على 18.01 غرامًا من الكاليفورنيوم المشع بعد إيقاف إحدى السيارات، خلال عملية قامت بها وحدة مكافحة التهريب الولاية في منقطة الغابات في بولو.

وقال بيان للولاية، اليوم 6 من تموز، إن هذه المادة تستخدم كمادة فعالة في الرؤوس النووية ومن المواد التي تستعمل في محطات الطاقة الذرية، والتي يجب ألا تنقل إلا بإذن خاص، بحسب ما ترجمت عنب بلدي عن صحيفة “Hurriyet“.

وتبلغ قيمة هذه المواد 72 مليون دولار، وتم إرسالها إلى وكالة الطاقة الذرية التركية للتحقق منها.

واعتقل خمسة أشخاص كانوا في السيارة على ذمة التحقيق.

تستخدم مادة الكاليفورنيوم وفقًا لمختبر “جيفرسون” كمصدر نيوتروني مهم يساعد في الكشف عن الخامات والمعادن الطبيعية مثل الذهب والفضة، وذلك من خلال تقنية تعرف باسم التنشيط النيوتروني، ويستخدم في قياس رطوبة النيوترون، وهي عبارة عن أجهزة يمكنها اكتشاف المياه وطبقات تحمل الزيت في آبار النفط.

يمكن الاستفادة من مادة الكاليفورنيوم  في عمليات الفصل التي تستخدم في إعادة تدوير الوقود النووي، وفي إنتاج النيوترونات في المفاعلات النووية.

وتدخل في عمل محطات الطاقة النووية على مبدأ الانشطار، إذ تقوم النيوترونات الحرة بتقسيم الذرات التي تطلق الطاقة لبدء عملية الانشطار في المفاعل، ولا يتطلب الأمر سوى ميكروجرام واحد مادة الكاليفورنيوم.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة