fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ما الذي تعرفه عن حقن البوتوكس؟

ع ع ع

د. كريم مأمون

البوتوكس Botox هوالمصطلح التجاري للمادة الطبية توكسين بوتولينوم botulinum toxin، وهي مادة بروتينية عبارة عن ذيفان يستخرج من جرثومة المطثية الوشيقية Clostridium botulinum وهي أحد أنواع الجراثيم المسببة لتسمم الطعام.

تتميّز هذه المادة بأنها تشبه في تركيبها مادة الأستيل كولين، التي تنقل الإشارات العصبية من الأعصاب للعضلات، فعند حقن البوتوكس في الطبقة تحت الجلد أو في العضلات ترتبط هذه المادة بمستقبلات الأستيل كولين ما يؤدي إلى وقف تأثير الإشارات الكهربائية التي ينقلها العصب لألياف العضلات، وبالتالي فإن العضلة لا تتقلص.

بدأ استخدام البوتكس في سبعينيات القرن الماضي في البداية لعلاج مشاكل الحول، ثم لاضطرابات الحركة المختلفة التي تتميز بفرط نشاط العضلات، وخلال الممارسة والخبرة السريرية التي تراكمت مع استخدام البوتوكس تم اكتشاف تأثير مفاجئ: يؤدي استخدام البوتوكس إلى تحسن كبير في مظهر خطوط التعبير في الوجه، ليصبح حقن البوتكس من أكثر الإجراءات التجميلية شيوعًا في العالم.

ثم حصلت مادة البوتوكس على موافقة إدارة الأغذية والأدوية (FDA) على استعمالها لمعالجة مشاكل متعددة في أنحاء الجسم وبشكل خاص في الجراحة التجميلية، وأهم استخداماتها:

1- علاج جميع أنواع التجاعيد، وهي تجاعيد الشيخوخة وتجاعيد تعبيرات الوجه وتجاعيد العينين التي تظهر بشدة عند الضحك أو التعرض لأشعة الشمس وتجاعيد الجبهة التي تظهر في أثناء الاسترخاء أو عند تقطيب الحاجبين وتجاعيد المنطقة التي تمتد بين الأنف والفم والعنق، وتجاعيد العنق المعروفة بعنق الدجاجة.

2- يستخدم بشكل وقائي لحماية البشرة من ظهور التجاعيد وتأخير ظهور علامات الشيخوخة عليها.

3- يستخدم لرفع الحاجب، ورفع الجفن العلوي المتهدل من دون جراحة، ولمنع شتر الشفة العلوية عند الابتسام، ولتحسين شكل الفم من خلال رفع زاوية الفم للأعلى ( ابتسامة الموناليزا).

4- خلل التوتر العنقي، في هذه الحالة المؤلمة تنقبض عضلات الرقبة بشكل لا إرادي ما يؤدي إلى التواء الرقبة، أو تحريكها إلى وضع غير مريح.

5-  العين الكسولة، إذ إن السبب الأكثر شيوعًا للعين الكسولة هو اختلال التوازن في العضلات المسؤولة عن تثبيت وضع العينين.

6- تقفع العضلات، يمكن أن تتسبب بعض حالات أمراض الأعصاب، مثل الشلل المخي، في ارتداد الأطراف نحو منتصف الجسم. وفي بعض الحالات، يمكن للعضلات المنقبضة أن تسترخي عن طريق حقن البوتوكس.

7- فرط التعرق، في هذه الحالة يعمل البوتوكس على وقف عمل الأعصاب المتحكمة في إفراز العرق.

8- الصداع النصفي المزمن، إذا استمر الصداع النصفي لمدة تزيد على 15 يومًا في الشهر، يمكن أن تساعد حقن البوتوكس على خفض وتيرة الصداع.

9- الخلل الوظيفي بالمثانة، يمكن أيضًا أن تساعد حقن البوتوكس على تخفيف أعراض سلس البول الذي يحدث نتيجة لفرط نشاط المثانة.

10- ارتعاش العين، يمكن أن تساعد حقن البوتوكس على تخفيف تقفع العضلات أو ارتعاشها حول العين.

طريقة الاستخدام

يقوم أطباء الجلد أو اختصاصيو جراحة التجميل بحقن البوتوكس، ويتم إجراء الحقن تحت تأثير التخدير الموضعي للجلد بواسطة مرهم، أو أحيانًا من دون حاجة للتخدير، ويتم حقن المواضع المصابة باستخدام إبرة رقيقة للغاية، ويكون المريض متخذًا وضعية الجلوس، ويقوم المريض بعد الحقن بإجراء حركات في وجهه لمدة لا تقل عن ثلاث دقائق، مع الانتباه لعدم تدليك أو لمس المنطقة المحقونة لأن ذلك قد يسبب انتشار البوتوكس إلى مناطق مختلفة ويحدث تأثيرًا غير مرغوب به.

و يجب ألا يستلقي المريض على السرير مباشرة، وإنما بعد مرور ساعتين على الأقل، ويجب عدم ممارسة التمرينات الرياضية العنيفة أو السباحة أو النوم على جانبي رأسه لمدة لا تقل عن ثلاثة أيام بعد حقنه بالبوتوكس، ثم تبدأ التغيرات في الظهور بالبشرة بعد ثلاثة أيام من الحقن وتظهر التغيرات بشكل كلي بعد مرور أسبوع أو أسبوعين من الحقن.

ملاحظات

يعتبر حقن البوتوكس آمنًا ولا يتسبب بأعراض جانبية أومضاعفات سوى صداع طفيف يستمر عدة ساعات، ونادرًا ما يظهر احمرار في مواقع الحقن أو تورم ولكنه يختفي عادة حتى قبل مغادرة عيادة الطبيب، وفي حالات نادرة عند الحقن فوق الحاجب يمكن أن يحدث ارتخاء الجفون، وقد يستمر هذا الارتخاء لمدة أسبوع وحتى أسبوعين بعد الحقن ثم يزول.

تظهر نتائج العلاج بعد ثلاثة أو أربعة أيام ويعمل البوتوكس لمدة أسبوعين تقريبًا، وبعد أسبوعين تجب العودة إلى الطبيب مرة أخرى للمراقبة، إذا كانت هناك حاجة إلى تحسينات أخرى يمكن إجراؤها فقط بعد أسبوعين.

قد تكون هناك حاجة للحقن في عدة جلسات، وذلك عندما تتطلب الحالة حقن عدة مناطق، وهذا يقدره الطبيب.

يجب الانتظار لمدة ثلاثة أشهر على الأقل قبل تكرار العلاج، فاستعماله أكثر من مرة في فترات متقاربة يعرض المريض لتطوير مقاومة ضده، الأمر الذي يفقده تأثيره.

يعالج البوتوكس التجاعيد الحركية، وهي التجاعيد التي تظهر عند حركة العضلة وتزول عند زوال هذه الحركة، أما عندما تتحول هذه التجاعيد إلى تجاعيد ثابتة مرتسمة على الجلد حتى من دون حركة العضلات المسؤولة تصبح الفائدة من حقن البوتوكس جزئيّة، أي أنها تحسن من التجاعيد دون أن تزيلها تمامًا.

لا وجود لعمر مثالي محدد لحقن البوتوكس، إذ يمكن العلاج به في كل الأعمار وعند الحاجة، وينصح الخبراء بعلاج الخطوط الرقيقة التي تظهر على البشرة لدى ظهورها حتى لو كان ذلك في العشرينيات، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من استعداد وراثي لظهور الخطوط والتجاعيد المبكرة على البشرة، ويسمى ذلك بـ “البوتوكس الوقائي” أو  Baby Botox، فالدور الوقائي الذي يلعبه البوتوكس في هذا المجال يتميّز بفعالية كبيرة في تأخير ظهور الخطوط والتجاعيد لفترة طويلة.

يستمر تأثير البوتوكس مدة تتراوح ما بين أربعة وستة أشهر ، ويعتمد ذلك على كمية المادة المحقونة، وحجم العضلة التي تم فيها الحقن، ومكانها، ففي العضلة حول العين لا تستمر النتائج أكثر من أربعة أشهر لأنها عضلة رقيقة وبالتالي الكمية المحقونة فيها تكون قليلة، بينما تستمر في منطقة التقطيب حتى ثمانية أشهر بسبب كبر حجم العضلة الذي يسمح بحقن كمية أكبر، ومع ذلك فإن التجاعيد تتحسن بعد حقن البوتوكس حتى بعد زوال تأثيره، لأن الجلد قد استرخى لمدّة طويلة من دون أي تجاعيد.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة