قبيل اجتماع تل أبيب.. روسيا ترهن أمن إسرائيل بأمن سوريا

camera iconرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وأمين مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف- 24 من حزيران 2019 (القناة 13)

tag icon ع ع ع

ربطت روسيا بين أمن إسرائيل واستتباب الأمن في سوريا، بحسب ما قاله أمين مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف.

وقال باتروشيف إن “موسكو تعير اهتمامًا كبيرًا لضمان أمن إسرائيل، لكن تحقيق هذا الهدف يتطلب استتباب الأمن في سوريا”.

وجاء تصريح المسؤول الروسي خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في تل ابيب اليوم، الاثنين 24 من حزيران.

وكان باتروشيف وصل إلى إسرائيل لحضور اجتماع أمريكي- روسي- إسرائيلي، في تل أبيب يحضره كل من مساعد الرئيس الأمريكي (لشؤون الأمن القومي)، جون بولتون، ورئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، مئير بن شبات.

وأكد باتروشيف أن الاجتماع سيناقش التطورات في منطقة الشرق الأوسط، وخاصة المسألة السورية، وبحث التواصل إلى حل سياسي ومحاربة الإرهاب.

من جهته أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه سيترأس الاجتماع، الذي وصفه بالتاريخي، غدًا، وأكد أنه سيبحث قضية إيران وسوريا.

وشدد نتنياهو في المؤتمر الصحفي أن تل أبيب ستتخذ الإجراءات كافة لمنع وجود القوات الإيرانية على حدود إسرائيل.

مساعد الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي، جون بولتون ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو- 22 من حزيران 2019 (يديعوت احرنوت)

ويدور الحديث عن خطة أمريكية ستقدمها إلى روسيا من ثمانية بنود بشأن الحل في سوريا، بحسب ما ذكرت صحيفة “الشرق الأوسط”، الخميس الماضي، أبرزها  “تنفيذ القرار الدولي  2254، والتعاون في ملف محاربة الإرهاب وتنظيم الدولة الإسلامية، وتضعيف النفوذ الإيراني.

في حين ذكرت صحيفة “يديعوت أحرنوت” أن تل أبيب ستعرض خلال القمة مواقفها بشأن التدخل الإيراني في سوريا والتطورات في منطقة الخليج، في حين ستستمع أيضًا إلى مواقف روسيا والولايات المتحدة من أجل التوصل إلى اتفاقات فيما بينهما.

وتترقب المنطقة ما سيسفر عنه الاجتماع، وخاصة السوريين الذين يخشون من تضارب المصالح بين الدول، الأمر الذي يؤدي إلى تصعيد عسكري روسي في الشمال السوري.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة