صور إيرانية للطائرة المحطمة.. قلق أوروبي وتحذير روسي من الموقف الأمريكي

جندي أمريكي يتفقد الطائرة المسيرة - 5 شباط 2019 (القوات الجوية الأمريكية)

camera iconجندي أمريكي يتفقد الطائرة المسيرة - 5 شباط 2019 (القوات الجوية الأمريكية)

tag icon ع ع ع

نشرت إيران صورًا لبقايا طائرة الاستطلاع الأمريكية التي أسقطتها في 19 من حزيران بذريعة اختراقها للأجواء الإيرانية، وسط قلق أوروبي وتحذير روسي من هجوم أمريكي.

ونشر التلفزيون الرسمي الإيراني ووكالات أنباء رسمية الصور اليوم، وتظهر حطام الطائرة التي تم استرجاعها من البحر، بواسطة الزوارق، بحسب قائد القوة الجوفضائية للحرس الثوري الإيراني، العميد أمير علي حاجي زادة.

وأعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم الجمعة 21 من حزيران، عن قلقها مع بقية قادة دول الاتحاد الأوروبي حول التوتر الأمريكي الإيراني بعد نشر تقارير عن نية أمريكا توجيه ضربة عسكرية لإيران.

ودعا نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، واشنطن للتفكير في عواقب ردها بالعنف على التصرف الإيراني وعدم التهور، حسبما نقلت وكالة “سبوتنك” الروسية.

وجاءت تصريحات ميركل للصحفيين بعد اختتام قمة للاتحاد الأوروبي استغرقت يومين في بروكسل، وقالت “يساورنا القلق بشأن الوضع ونؤيد المفاوضات الدبلوماسية والتوصل إلى حل سياسي لموقف متوتر للغاية”.

ومن جانبه، حذر ريابكوف من التصعيد الأمريكي وقال إن الولايات المتحدة “تثير الموقف وتدفعه إلى هاوية النزاع المفتوح”.

وكشفت صحيفة “نيويورك تايمز” نقلًا عن مسؤولين في الإدراة الأمريكية أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وافق على شن غارات ضد أهداف إيرانية ردًا على إسقاط الطائرة، التي نفت الولايات المتحدة اختراقها للأجواء الإيرانية.

وقال مسؤولان إيرانيان لوكالة “رويترز” إن ترامب أرسل تحذيرًا لإيران عن طريق سلطنة عمان قبل تنفيذ الغارة وأعطى به مهلة للقبول بالتفاوض، وهو ما رفضه المسؤولون الإيرانيون، مع تراجع أمريكا عن شنها للغارات دون تفسير.

وأكد قائد القوة الجوفضائية للحرس الثوري الإيراني، العميد أمير علي حاجي زادة، أن إيران وجهت تحذيرًا للطائرة الأمريكية قبل إسقاطها، وشدد مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية، عباس عراقجي، على أن إيران تملك “أدلة دامغة” على اختراقها للمجال الجوي الإيراني، حسبما نقلت وكالة “فارس” الإيرانية.

وكان الرئيس الأمريكي وصف حادثة إسقاط الطائرة بـ”الخطأ الكبير” في تغريدة نشرها عبر حسابه على “تويتر”، أمس 20 من حزيران.

وعقّب وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، بوصف الأفعال الأمريكية ضد إيران بـ”الإرهاب الاقتصادي”، وقال إن إيران “لا تسعى إلى الحرب”، مضيفًا أن إيران ستنقل القضية إلى الأمم المتحدة لإثبات “كذب” الولايات المتحدة حول وجود الطائرة الأمريكية في المجال الدولي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة