الولايات المتحدة تحظر الطيران المدني فوق إيران خشية من التصعيد

طائرة تابعة لشركة "يونايتد إيرلاينز" الأمريكية في مطار زيورخ - 9 نيسان 2019 (رويترز)

camera iconطائرة تابعة لشركة "يونايتد إيرلاينز" الأمريكية في مطار زيورخ - 9 نيسان 2019 (رويترز)

tag icon ع ع ع

أصدرت إدارة الملاحة الفيدرالية الأمريكية أمرًا عاجلًا بحظر الطيران المدني فوق طهران، مساء الأمس 20 من حزيران، بسبب الخشية من النشاطات العسكرية.

وذكرت الإدارة في بيانها أن تصاعد التوتر السياسي دعا لفرض وضع الطوارئ الأمني ومنع الطيارين من المرور فوق المجال الإيراني، وفوق الخليج العربي وخليج عمان حتى إشعار آخر.

وشهدت المنطقة، أمس، تصاعدًا في التوتر مع إسقاط إيران لطائرة مراقبة أمريكية مسيّرة، بدعوى أنها خرقت المجال الجوي الإيراني، ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية عن مسؤولين في الإدارة الأمريكية أن الجيش الأمريكي كان على أهبة لإطلاق غارات عسكرية على إيران ردًا على الحادثة.

وذكرت الصحيفة أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أوقف تنفيذ العملية دون أن يوضح السبب، رغم موافقته الأولية على استهداف مجموعة من المواقع الإيرانية، مثل الرادارات وبطاريات الصواريخ.

ودعا ترامب الخطوة الإيرانية بـ”الخطأ الكبير” أمس عبر حسابه على “تويتر”.

وكانت شركة طيران “يونايتد إيرلاينز” أوقفت الرحلات بين نيوجرسي وبومباي في الهند، والتي تمر عادة من خلال المجال الجوي الإيراني، بعد مراجعة أمنية للوضع الأمني عقب الحادثة، حسبما نقلت وكالة “رويترز“.

وشهدت المنطقة مؤخرًا حوادث متعددة في الخليج العربي وخليج عمان، من استهداف لناقلات النفط وتبادل مستمر للاتهامات بين الولايات المتحدة وإيران.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة