الشواطئ التركية جميعها مفتوحة أمام السوريين

بلديات تركية تتراجع عن قرار منع دخول السوريين شواطئها

شاب يمارس هواية السباحة في مضيق البوسفور في مياه بحر مرمرة - 4 حزيران 2019 (عنب بلدي)

camera iconشاب يمارس هواية السباحة في مضيق البوسفور في مياه بحر مرمرة - 4 حزيران 2019 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

تراجعت بلديتان في تركيا عن قرارهما بمنع دخول المواطنين إلى شواطئهما بعد اتخاذهما قرار المنع قبل أيام.

البلديتان بررتا قرارهما بمنع السوريين بأنهم ارتكبوا ممارسات أزعجت مرتادي الشواطئ الذين تقدموا بشكاوى للبلدية، واضطرت البلديتان لاتخاذ التدابير.

ساحل “مضانيا” في بورصا

قرار المنع الأول جاء من بلدية منطقة “مضانيا” في بورصا.

رئيس بلدية “مضانيا”، عن حزب الشعب الجمهوري، خيري ترك يلماز، قال أمس الاثنين 10 من حزيران، إنه “لا شيء يمنع السوريين من الدخول إلى البحر في مضانيا، لقد قمنا فقط بتنظيف الشاطئ من المظاهر غير اللائقة كالخيم التي جلبها السوريون، البعض منهم يدخل البحر بملابسه الداخلية والبعض يدخن الشيشة وقد تلقينا شكاوى بهذا الخصوص ولهذا تدخلنا وأزلنا هذه المظاهر”.

رئيس البلدية ذاته كان قد قال قبل أيام إنه سيمنع السوريين من الدخول إلى الشاطئ في “مضانيا”، وشارك القرار عبر حسابه في “تويتر”، يوم الجمعة 7 من حزيران، معلقًا، “بينما يموت جنودنا ويضعف اقتصادنا يعيش السوريون بكل صفاء، لن نتحمل إزعاج السوريين على الشواطئ”.

 

https://platform.twitter.com/widgets.js

وقال يلماز في تصريح صحفي حينها إن “فرق البلدية قامت بإزالة الخيم التي احتل بها السوريون شواطئ مضانيا لأشهر، وقامت بجمع الماشية التي كانت معهم”.

وأردف رئيس البلدية أن “على السوريين أن يلتزموا بالقوانين أو يعودوا من حيث أتوا، لن أسمح لأحد بإزعاج مواطنينا”.

وأضاف، “فرقنا ستتدخل فورًا إذا لاحظت مظاهر غير لائقة على الشاطئ، نتصرف بهذه الطريقة بسبب كثافة الشكاوى التي تلقيناها من المواطنين”.

سواحل غازي باشا في أنطاليا

كما تراجع أيضًا رئيس بلدية منطقة غازي باشا في أنطاليا عن قرار اتخذه مجلس البلدية صباح اليوم.

رئيس البلدية قال إن السواحل مفتوحة أمام الجميع، معتبرًا أن القرار الذي تم اتخاذه مخالف للدستور التركي والمواثيق الدولية، ولا يحق لمجلس البلدية اتخاذ مثل هذا القرار حسبما ترجمت عنب بلدي عن موقع “Son Dakika”.

القرار اتخذ بعد تصويت اعضاء مجلس البلدية على قرار منع السوريين من دخول الشاطئ، إذ وافق 12 أعضاء المجلس على القرار ورفضه 7 منهم ولم يصوت له اثنان أحدهما رئيس البلدية ذاته حسبما ترجمت عنب بلدي عن موقع “İnternet Haber“.

وتمت مناقشة الموضوع في مجلس البلدية بعد قيام مجموعة من المهاجرين والسوريين بالتقاط صور “مزعجة” للسياح والمواطنين على الشاطئ.

رئيس بلدية غازي باشا، محمد علي يلماز، قال إنه شخصيًا لا يدعم القرار وبرر القرار بأن “المنطقة طبيعتها سياحية، لا يجب علينا التفريق بين الناس على أساس الهوية، نحن ندرك أنه يجب علينا رعاية حقوق الإنسان لكننا لن نتساهل تجاه من يقوم بإزعاج المواطنين”.

ويقيم في تركيا ثلاثة ملايين و605 آلاف و615 سوريًا في مختلف الولايات حسب بيانات دائرة الهجرة التركية في العام 2019.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة