السجن لأي طالب يعتدي على مراقب امتحانات في سوريا

camera iconضابط وعناصر من الشرطة السورية أمام ثانوية أبي ذر الغفاري بمدينة الحسكة لمتاعبة سير العملية الامتحانية في 9 حزيران 2019 (الشرطة Police)

tag icon ع ع ع

أصدرت وزارة التربية في حكومة النظام السوري قرارًا بالسجن لأي طالب يعتدي على المراقبين داخل مراكز الامتحان أو خارجه، في جملة تعليمات امتحانية لضبط واقع الامتحانات.

وقالت الوزارة، في بيان عبر صفحتها في “فيس بوك”، اليوم الأحد 9 من حزيران، “يحال الطالب الذي يتطاول على المراقبين داخل مركز الامتحان أو خارجه إلى القضاء”.

وأضاف البيان، “وتطبق بحقه العقوبات الواردة في المواد 371-372-373 من قانون العقوبات العام، والمتضمنة عقوبة السجن لمدد مختلفة تصل حتى السنتين، مع إمكانية تشديد العقوبة، وفقًا للمادة 247 إذا اقترف أعمال العنف أكثر من شخص ونجمت عنها جروح أو رضوض”.

كما أشار البيان إلى أن “الطالب الذي تضبط بحوزته أجهزة اللاسلكي، يحال إلى الجهات المختصة لمساءلته أصولًا”، مضيفًا أن مخالفة الطالب لأي من هذه التعليمات “تعرضه لعقوبة امتحانية” .

يأتي ذلك وسط تشديدات تفرضها الوزارة بخصوص الامتحانات الجارية في المحافظات السورية والتي بدأت اليوم لطلاب الشهادة الثانوية بمختلف فروعها.

ونشرت صفحة قيادة الشرطة في سوريا صورًا تظهر توزعًا غير مسبوق لعناصرها على المراكز الامتحانية.

وسبق أن أصدرت وزارة التربية، عبر صفحتها في “فيس بوك” قبل أيام، قرارات مشددة على الطلاب قبيل بدء الامتحانات النهائية، وذلك لمنع التجاوزات وأساليب الغش والفوضى الأمنية.

وجاء في القرارات الأخيرة أن الطالب يمنع من اللجوء إلى غير مركز الامتحان المحدد في بطاقة اكتتابه ويلغى امتحان الطالب في المادة التي لجأ فيها، ويمنع الدخول الى قاعة الامتحان بعد الانتهاء من توزيع الأسئلة.

كما منعت اصطحاب أي نوع من أنواع السلاح أو التدخين أو إدخال أي نوع من أنواع أجهزة الهاتف (نقال، موبايل) أو أجهزة اللاسلكي أو مسجل الصوت أو أي وسيلة غش تقنية مماثلة، بحسب وصفها.

وبدأت امحانات الشهادة الثانوية بمختلف فروعها، اليوم، في عموم المحافظات السورية، بعد أن توجه أكثر من 240 ألف طالب وطالبة إلى مراكز الامتحانات، بحسب بيانات الوزارة.

وكثرت عمليات الغش خلال الامتحانات العام الماضي، في عموم المراكز في العاصمة دمشق وغيرها من المحافظات بحسب الإعلام المحلي، منها 52 حالة غش ضبطتها مديرية التربية في اللاذقية، بحسب ما نقلت صحيفة “الوطن” عن مدير التربية في اللاذقية عمران أبو خليل.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة