fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

النظام يرد على تصريحات أمريكية: تغيير الحكومة هو قرار الشعب

وزير الداخلية اللواء محمد خالد رحمون يؤدي القسم أمام رئيس النظام السوري بشار الأسد -29 تشرين الاني 2018 (سانا)

ع ع ع

قال معاون وزير الخارجية السوري، أيمن سوسان، إن موضوع تغيير الحكومة السورية لا يحق لأحد إبداء الرأي فيه، و”هذا حق يقرره الشعب السوري فقط”.

وأضاف في تصريحاته لقناة “RT” الروسية، اليوم الأربعاء 5 من حزيران، ردًا على التصريحات الأمريكية حول دور رئيس النظام السوري المستقبل، “لا نعول على هذه المواقف ولا ننتظر من الآخرين الأقول، ولكن ننتظر الأفعال التي تشير إلى مقاربة جديدة تجاه الحرب الظالمة التي تتعرض لها سوريا”.

وصرح المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، أمس الثلاثاء، في معهد الشرق الأوسط بواشنطن، ردًا على سؤال حول ما إذا كانت واشنطن تسعى لتغيير النظام في سوريا أنه “لا يعتبر أحد في السلطة الأمريكية أن الأسد عامل إيجابي فيما يخص أي جانب متعلق بالإدارة في سوريا، أو مسألة مكافحة تنظيم داعش”.

وأضاف جيفري أن مسألة دور الأسد في مستقبل سوريا يجب أن يقرره الشعب السوري، مشيرًا إلى أن واشنطن تدعم الحل السياسي وإجراء “انتخابات حرة ونزيهة يشارك فيها ممثلون عن الجاليات السورية حول العالم”.

واعتبر سوسان وجود الولايات المتحدة على الأراضي السورية “غير شرعي”، مضيفًا، “عندما تتوقف عن دعم الإرهاب وتشكيل المظلة الحامية له، ووتوقف عن العقوبات والحصار الاقتصادي على سوريا، عندها يمكن أن نقول إن هناك مقاربة جديدة حول الأوضاع في سوريا، أما الأقوال فنحن لا نعول عليها لأننا سمعنا الكثير والكثير من هذه الأقوال”.

وتفرض واشنطن عقوبات اقتصادية على الواردات من المشتقات النفطية التي أدت بدورها إلى أزمة اقتصادية خانقة في الشارع السوري.

ودار الحديث خلال الأيام الماضية حول وجود صفقة معروضة على الجانب السوري بالتخلي عن إيران وإخراج قواتها من سوريا مقابل رفع العقوبات الأمريكية عن المنطقة، وهذا ما نفاه النظام السوري.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة