تركيا تضبط 79 ألف مهاجر غير شرعي منذ بداية 2019

قارب يحمل مهاجرين(رويترز)

camera iconقارب يحمل مهاجرين(رويترز)

tag icon ع ع ع

أعلنت السلطات التركية أنها تمكنت من ضبط  أكثر من 79 ألف مهاجر غير نظامي منذ بداية العام الحالي.

ونقلت وكالة “الأناضول” عن “المديرية العامة للهجرة” في تركيا اليوم، الخميس 2 من أيار، أنه وفي الفترة ما بين 1 من كانون الثاني و 25 من نيسان 2019، تم ضبط 79 ألفًا ومهاجرين غير نظاميين، بينهم 32 ألفًا و942 أفغانيًا، و11 ألفًا و691 باكستانيًا، و6 آلاف و432 سوريًا.

وتشير الإحصائيات إلى أن عدد المهاجرين غير النظاميين الذين تم ضبطهم في أنحاء تركيا منذ بداية العام، شهد انخفاضًا بنسبة 2.44%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2018.

وانخفض عدد المهاجرين غير النظاميين السوريين الذين تم ضبطهم في تركيا خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي بنسبة 55% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، كما انخفض عدد المهاجرين غير النظاميين الأفغان الذين تم ضبطهم بتركيا في نفس الفترة بنسبة 14%.

بينما ارتفع عدد المهاجرين غير النظاميين الذين تم ترحيلهم من تركيا بنسبة 34% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وقد أسهمت الإجراءات الأمنية المكثفة التي اتخذتها السلطات التركية بانخفاض عدد المهاجرين غير النظاميين الذين يصلون إلى الأراضي الأوروبية بحرًا انطلاقًا من تركيا، منذ بداية العام الحالي، إلى 6 آلاف و864 مهاجرًا، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي التي وصل فيها هذا العدد إلى 8 آلاف و332 مهاجرًا، بنسبة انخفاض وصلت إلى 17.6%.

وقالت وزارة الداخلية التركية في بيان لها صدر اليوم، “إن الإجراءات الأمنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية عبر الطرق البحرية والبرية، تحقق نتائج إيجابية”.

وكانت وكالة حماية الحدود الأوروبية “فرونتيكس” أعلنت في شهر كانون الثاني الماضي، تراجع الهجرة غير الشرعية لدول الاتحاد الأوروبي إلى أدنى مستوياتها منذ خمس سنوات، وذلك بعد أن كانت قد وصلت إلى ذروتها في عام 2015.

وبحسب تقديرات الوكالة، فإن 150 ألف شخص دخلوا إلى دول الاتحاد الأوروبي عبر رحلات هجرة غير شرعية في عام 2018، وذلك بعد أن وصل عدد المهاجرين إلى مليون في عام 2015.

وتستقبل ألمانيا عام 2019 ستة آلاف لاجئ سوري يقيمون في تركيا، بموجب اتفاق أبرم بين البلدين عام 2016.

ودخل الاتفاق حيز التنفيذ مطلع العام الحالي بموجب رسالة وجهها وزير الداخلية الألماني في 8 من شباط الماضي، إلى حكومات الأقاليم الألمانية، جاء فيها أن البلاد ستنفذ الاتفاقية التي تقضي باستقبال ما يصل إلى 500 لاجئ سوري من تركيا إلى ألمانيا شهريًا عام 2019.

وكانت ألمانيا وتركيا وقعتا اتفاقية في 18 من آذار 2016 تقضي بتشديد تركيا الإجراءات على حدودها للحد من الهجرة “غير الشرعية” للسوريين، مقابل استقبال ألمانيا لاجئين مقيمين في تركيا ومساعدتهم على العيش في أوروبا بطريقة “قانونية”.

ومن المقرر أن تشمل الاتفاقية اللاجئين “الأشد حاجة” لإعادة التوطين والحماية، ضمن معايير عدة، أبرزها وجود القدرة على الاندماج و مستوى التعليم والخبرة العملية والمهارات اللغوية والانتماء الديني والعمر.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة