fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

دول قد تنضم إلى محادثات أستانة المقبلة

نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين (ريا نوفوستي)

ع ع ع

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن دولًا تريد الانضمام إلى محادثات أستانة بين النظام والمعارضة السورية، لكن القرار لم يُحسم حتى الآن.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، بحسب وكالة “ريانوفوستي” اليوم، الاثنين 15 من نيسان، إن عددًا من الدول مهتمة بالانضمام إلى محادثات أستانة.

وأضاف فيرشينين أن الدول الضامنة لمحادثات أستانة، تركيا وروسيا وإيران، يجب أن تتخذ قرار انضمام الدول.

وكانت الوكالة نقلت عن مصدر مطلع، في 2 من نيسان، أن الجولة الثانية عشرة من أستانة ستعقد في العاصمة الكازاخية في 25 و26 من نيسان الحالي.

لكن المسؤول الروسي لم يؤكد الموعد، وقال إنه حتى الآن لا توجد تواريخ محددة لعقد الجولة المقبلة.

وكان من المقرر عقد الجولة في 14 من شباط الماضي، لكن تم تأجيلها بسبب تعارضها مع قمة “سوتشي” التي جمعت رؤساء الدول الضامنة، الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان، والإيراني حسن روحاني.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردغان، قال في تصريحات نقلتها صحيفة “ديلي صباح” التركية، الأربعاء 10 من نيسان، إن هناك دولًا قد تشارك في عملية أستانة.

وأضاف “قد تكون هناك خطوات أخرى في المستقبل لتعزيز عملية أستانة أكثر”، مشيرًا إلى أن “الأردن والعراق ولبنان وألمانيا وحتى الصين، كما ذكرت روسيا، يمكن أن تشارك في هذه العملية”.

ويأتي انعقاد الجولة الجديدة بعد فشل سابقتها، التي عقدت في تشرين الثاني الماضي، في إحراز أي تقدم في تشكيل اللجنة الدستورية التي تسعى الدول إلى إنشائها من أجل وضع دستور جديد لسوريا.

واعتبرت حينها الولايات المتحدة الأمريكية أن محادثات “أستانة” وصلت إلى طريق مسدود، وحملت النظام السوري مسؤولية ذلك.

ويأتي انعقاد الجولة في ظل تضييق الفجوة في الخلاف بين النظام والمعارضة حول تشكيلة اللجنة الدستورية التي يتم العمل على إعدادها.

ونقلت “TRT World” عن مصادر دبلوماسية، الجمعة 12 نيسان، قولها إن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، استطاع إقناع رئيس النظام بشار الأسد بأسماء أعضاء اللجنة الدستورية الأربعة الذين سبّب الخلاف حولهم عرقلة في تشكيل اللجنة.

وأضافت المصادر أنه بمجرد تشكيل اللجنة ستبدأ عملية طويلة ومعقدة لإعادة كتابة الدستور السوري.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة