لجنة الانتخابات التركية ترفض إعادة فرز جميع صناديق اسطنبول

camera iconرئيس لجنة الانخابات العليا، "سعدي غفين".(İnternet Haber)

tag icon ع ع ع

رفضت لجنة الانتخابات التركية صباح اليوم، 9 من نيسان، طلبًا لحزب العدالة والتنمية لإعادة فرز الأصوات العادية (غير الباطلة) في 38 منطقة من مناطق اسطنبول.

اللجنة العليا رفضت إعادة فرز الأصوات في 31 منطقة من مناطق اسطنبول بعد اجتماع استغرق 14 ساعة، وأقرت إعادة فرز 51 صندوقًا انتخابيًا فقط في 21 منطقة داخل اسطنبول، حسبما ترجمت عنب بلدي عن صحيفة Sözcu.

ممثل حزب العدالة والتنمية في لجنة الانتخابات، رجب أوزيل، قال إن لجنة الانتخابات وجدت أن العدالة والتنمية محق في طلب إعادة الفرز في 51 صندوقًا، بسبب تعيين عناصر للجان الانتخابية من خارج الكادر.

نائب رئيس حزب العدالة والتنمية في فرع اسطنبول، علي ياووز، قال خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم 9 نيسان في مقر الحزب في اسطنبول، إن هناك صورة لم تصل للجنة الانتخابات العليا “رفضت لجنة الانتخابات طلبنا، الذي قمنا به هو طلب لإعادة فرز جميع مناطق اسطنبول وأرفقنا طلبنا بأمثلة 51 حالة تؤكد حدوث خلل في أثناء عملية فرز الأصوات”.

وأردف ياووز، “لا فائدة من إعادة فرز الـ 51 صندوقًا لأن هناك المئات من هذه التجاوزات بل الآلاف”.

أما عن الخيارات التي سيتخذها حزب العدالة والتنمية، فقال، “ما زال بيدنا خيارات سنتخذها، لدينا القانون رقم 298 في المادة 130 والذي يمنح الحق بالاعتراض على النتائج (غير اعتيادي)، يقول هذا القانون إن من حق الأحزاب الاعتراض على النتائج في حال كانت هناك أحداث وأحوال مؤثرة على نتيجة الانتخابات (تلاعب في النتائج)”.

وأردف ياووز، “سنقدم لهم كل الإثباتات التي لدينا ونقول لهم إن هناك أمورًا مؤثرة على نتيجة الانتخابات ونريد إعادة الانتخابات (في اسطنبول)”.

وأردف ياووز في دفاعه عن الاعتراضات التي تقدم بها حزبه واستنكرها زعيم حزب الشعب الجمهوري، “الهدف مما تقوم به كوادر الحزب كشف الحقيقة ونصر الديمقراطية، نريد معرفة من قام بالتلاعب بالأصوات ومن وراءهم، كما سنتقدم بشكاوى جنائية لنعرف من هم المسؤولون عن هذا ليتقاضوا العقوبة التي يستحقونها”.

وكان ياووز أشار في مؤتمر صحفي عقده أمس 8 من نيسان إلى حدوث مخالفات منظمة في فرز أصوات الناخبين في اسطنبول، مؤكدًا أن هذه المخالفات تتعدى كونها أخطاء.

وأضاف، “هناك من قام بنقل أماكن تصويت بعض الناخبين إلى خارج منطقة بويوك شكمجة، وبعضها تم نقلها إلى داخلها، وقد تم اعتقال شخصين في هذا الإطار وتم التحقيق مع خمسة مساعدين لرئيس البلدية واستدعي رئيس البلدية للاستجواب”.

وفي حديثه عن إعادة فرز الأصوات قال ياووز، اليوم الثلاثاء 9 من نيسان، إن “الفارق بين مرشح حزب العدالة والتنمية ومرشح حزب الشعب الجمهوري تضاءل إلى 14 ألف صوت خلال عملية إعادة فرز الأصوات الباطلة المستمرة.

وبدأت الشرطة التركية صباح اليوم بإجراء جولات تفقدية في منطقة بويوك شكمجة للتأكد من صلاحية عناوين بعض الناخبين بعد اعتراضات تقدم بها حزب العدالة والتنمية.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات أعلنت الجمعة، 5 من نيسان، أن 13 من نيسان هو الموعد النهائي لإعلان النتائج الرسمية لانتخابات البلدية التركية التي أجريت في 31 من آذار 2019.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة