نص قرار ترامب للاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان

مؤتمر صحفي لرئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو في واشنطن للاعتراف بالجولان - 25 من آذار 2019 (رويترز)

camera iconمؤتمر صحفي لرئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو في واشنطن للاعتراف بالجولان - 25 من آذار 2019 (رويترز)

tag icon ع ع ع

حسم الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قرار بلاده بشأن سيادة إسرائيل على الجولان السوري، ووقع أمس الاثنين على قرار الاعتراف بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.

وجاء التوقيع خلال مؤتمر صحفي بين الطرفين، وقال ترامب إن إسرائيل لديها الحق المطلق في الدفاع عن نفسها، مؤكدًا أن الولايات المتحدة ستقف إلى الأبد جنبًا إلى جنب مع إسرائيل.

وحصلت عنب بلدي، اليوم الثلاثاء 26 من آذار، على نص قرار الاعتراف الأمريكي من مكتب السكرتير الصحفي للبيت الأبيض، وجاء كالتالي:

إعلان

سيطرت دولة إسرائيل على مرتفعات الجولان في عام 1967 لحماية أمنها من التهديدات الخارجية. اليوم، لا تزال الأعمال العدوانية التي تقوم بها إيران والجماعات الإرهابية، بما في ذلك حزب الله، في جنوب سوريا، تسمح لمرتفعات الجولان أن تكون أرضًا محتملة لإطلاق الهجمات على إسرائيل. إن أي اتفاق سلام ممكن في المستقبل في المنطقة لا بدّ أن يراعي حاجة إسرائيل لحماية نفسها من سوريا والتهديدات الإقليمية الأخرى. بناءً على هذه الظروف الفريدة، من المناسب الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان.

الآن، لهذه الأسباب، أعلن أنا، دونالد ج. ترامب، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، بحكم السلطة المخولة لي بموجب دستور الولايات المتحدة وقوانينها، أن الولايات المتحدة تعترف بأن مرتفعات الجولان جزء من دولة إسرائيل.

وكشهادة على لذلك، أضع توقيعي في هذا اليوم الخامس والعشرين من شهر آذار/مارس، من عام 2019 لميلاد المسيح، الموافق للعام 243 على استقلال الولايات المتحدة الأمريكية.

دونالد ترامب

واستولت إسرائيل على مرتفعات الجولان التابعة لسوريا في حرب 1967، ونقلت بعدها مستوطنين إلى المنطقة ثم أعلنت ضمها إليها في 1981، في إجراء لم يلق اعترافًا دوليًا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة