fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

وكالة: أمريكا تعد وثيقة رئاسية للاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان

الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب (دونالد ترامب تويتر)

ع ع ع

يعد مسؤولون أمريكيون وثيقة رسمية بشأن اعتراف واشنطن بسيادة إسرائيل على الجولان السوري، بحسب ما ذكرت وكالة “رويترز”.

ونقلت الوكالة عن مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية قوله اليوم، السبت 23 من آذار، “من المرجح أن يوقعها (الوثيقة) الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأسبوع المقبل”.

وأضاف المسؤول أن التوقيع من المرجح أيضًا أن يتم في أثناء زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو واشنطن، الأسبوع المقبل.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قال في تغريدة مفاجئة عبر حسابه في “تويتر”، أول أمس الخميس، إنه حان الوقت لكي تعترف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية.

وتعتبر تصريحات ترامب فوزًا كبيرًا في السياسة الخارجية لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو ، وخاصةً في الوقت الراهن.

ويعرف نتنياهو بقربه من الرئيس ترامب، والذي هزّت تصريحاته سياسة الولايات المتحدة الأمريكية القائمة منذ فترة طويلة بشأن مرتفعات الجولان.

وتأتي هذه الخطوة قبل أقل من ثلاثة أسابيع من توجه الإسرائيليين إلى صناديق الاقتراع، ليقرروا ما إذا كان يجب أن يبقى نتنياهو في السلطة.

واستولت إسرائيل على مرتفعات الجولان التابعة لسوريا في حرب 1967، ونقلت بعدها مستوطنين إلى المنطقة ثم أعلنت ضمها إليها في 1981، في إجراء لم يلق اعترافًا دوليًا.
وتأتي تصريحات ترامب في الوقت يزور فيه وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبو إسرائيل، ومن المقرر أن يزور نتنياهو أيضًا البيت الأبيض، الأسبوع المقبل.

وكان الاتحاد الأوروبي قد رفض، أمس، الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان، وقالت المتحدثة باسم رئيسة الدبلوماسية الأوروبية، مايا كوسيانتشيتش، إن موقف الاتحاد الأوروبي حيال تبعية الجولان “لم يتغير”.

ونددت جامعة الدول العربية بدورها بتصريحات ترامب، وقال الأمين العام للجامعة، أحمد أبو الغيط، إن “التصريحات الصادرة عن أقطاب الإدارة الأمريكية، والتي تمهد لاعتراف رسمي أمريكي بسيادة إسرائيلية على الجولان السوري المحتل تعتبر خارجة بشكل كامل عن القانون الدولي”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة