واشنطن تنوي دعم “الخوذ البيضاء” بخمسة ملايين دولار

عناصر الدفاع المدني في جسر الشغور - 9 شباط 2018 (الدفاع المدني في فيس بوك)

camera iconعناصر الدفاع المدني في جسر الشغور - 9 شباط 2018 (الدفاع المدني في فيس بوك)

tag icon ع ع ع

أعلنت الولايات المتحدة عن نيتها تخصيص مبلغ خمسة ملايين دولار لدعم منظمة “الدفاع المدني السوري”.

وفي بيان نشرته الخارجية الأمريكية، الخميس 14 من آذار، قالت فيه إن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمر بتخصيص خمسة ملايين دولار للدفاع المدني المعروف باسم “الخوذ البيضاء”، لمواصلة عمليات إنقاذ حياة المدنيين.

ولن يتم إقرار المبلغ رسميًا دون موافقة أعضاء الكونغرس الأمريكي، الذي سيصوت قريبًا على القرار.

وبحسب بيان الخارجية، يشمل قرار الدعم تخصيص مبلغ لتمويل “الآلية الدولية المستقلة”، من أجل التحقيق في جرائم حرب ارتكبت في سوريا منذ عام 2011.

وجاء التمويل بعدما جمدت أمريكا، في أيار الماضي، الدعم المالي عن منظمة “الدفاع المدني” (الخوذ البيضاء)، التي يتركز عملها الطبي والإنساني في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام السوري.

ثم أفرجت عن حوالي 6.6 مليون دولار أمريكي لصالح “الخوذ البيضاء”، في حزيران الماضي، من أصل 200 مليون دولار تعهد بها وزير الخارجية السابق، ريكس تيلرسون سابقًا.

وتأسست منظمة “الخوذ البيضاء” في أواخر عام 2012 ومطلع عام 2013، ووصل عدد المتطوعين فيها إلى 2800 عنصر، يعملون في مجال الطوارئ وإنقاذ المدنيين من تحت الأنقاض في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام السوري.

وبحسب بيان الخارجية، أنقذ فريق الدفاع المدني ما يزيد على 114 ألف شخص منذ بداية عمله، وقُتل أكثر من 250 عنصرًا خلال عمليات الإنقاذ.

أما “الآلية الدولية المحايدة والمستقلة”، التي تسعى واشنطن إلى تمويلها، أُنشئت في كانون الأول 2016 للمساعدة في التحقيق والملاحقة القضـائية للمسـؤولين عن الجرائم الأشد خطورة في سوريا، وذلك بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة.

يرأس الآلية “كاثرين ماركي-أويل”، وهي قاضية فرنسية سابقة تتمتع بخبرة دولية واسعة في محاكمة جرائم الحرب والفصل فيها.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة