السيناتور الأمريكي غراهام يزور مرتفعات الجولان برفقة نتنياهو

السيناتور الأمريكي ليندسي غراهام تشرين الثاني 2018 "TRT HABER"

camera iconالسيناتور الأمريكي ليندسي غراهام تشرين الثاني 2018 "TRT HABER"

tag icon ع ع ع

يعتزم السيناتور الأمريكي، ليندسي غراهام، زيارة مرتفعات الجولان السوري المحتل غدًا، في خطوة إسرائيلية للضغط على واشنطن للاعتراف بسيادتها على الهضبة.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عبر حسابه في “تويتر” اليوم الأحد 10 من آذار، إنه سيستضيف السيناتور غراهام في إسرائيل غدًا الاثنين، وسيرافقه في زيارة إلى مرتفعات الجولان.

وأضاف أن زيارة المسؤول الأمريكي هي ضمن الجهود المبذولة لجعل الولايات المتحدة الأمريكية تعترف بالسيادة والسيطرة الإسرائيلية على الهضبة المحتلة.

ويصر بنيامين نتنياهو على اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية المحتلة.

وكان نتنياهو قال خلال لقاء مصور نشره عبر حسابه في “تويتر”، في 23 من آب الماضي، “يستحيل أن نتخلى عن توقعاتنا بأن الولايات المتحدة ستعترف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان”، وذلك في إجابة عن سؤال يخص الموقف الأمريكي بشأن الجولان.

وجاء كلام المسؤول الإسرائيلي ردًا على تصريح مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، بأن الإدارة الأمريكية لا تناقش احتمال اعترافها بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان.

وقال بولتون، خلال زيارته لإسرائيل حينها، “سمعت أن الفكرة طُرحت لكن لا يوجد نقاش يدور حولها ولا قرار داخل الحكومة الأمريكية (…) بالطبع نفهم قول إسرائيل إنها ضمت هضبة الجولان، ونتفهم موقفهم، لكن لا تغيير في الموقف الأمريكي حاليًا“.

لكن رئيس الوزراء الاسرائيلي رد على تصريحات بولتون، “وهل يمكن أن أتخلى عن مثل هذا الأمر؟ لا سبيل لذلك“، بحسب وكالة “رويترز”.

واعتبر وزير المخابرات الإسرائيلي، إسرائيل كاتس، في مقابلة مع وكالة “رويترز” في وقت سابق، أن “هذا هو الوقت المثالي للإقدام على مثل هذه الخطوة، الرد الأشد إيلامًا الذي يمكن توجيهه للإيرانيين، هو الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان ببيان منصوص عليه في القانون”.

وفي حزيران الماضي، دعا أعضاء بالكنيست الإسرائيلي الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي إلى الاعتراف الدولي بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان.

وخاطب عضو الكنيست، يائير لابيد، الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بالقول، “بعد خطوتك الشجاعة لشعب إسرائيل واعترافك بالقدس عاصمة لنا ونقل السفارة، نرجو الاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان”.

واستولت إسرائيل على مرتفعات الجولان التابعة لسوريا في حرب 1967، ونقلت بعدها مستوطنين إلى المنطقة ثم أعلنت ضمها إليها في 1981، في إجراء لم يلق اعترافًا دوليًا.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة